صحافة دولية

كاتب بريطاني: الدعوى ضد بايدن شهادة على خطورة الدور الأمريكي في الإبادة الجماعية بغزة

الولايات المتحدة وفرت للاحتلال الغطاء الدولي لجرائمه في غزة- جيتي
الولايات المتحدة وفرت للاحتلال الغطاء الدولي لجرائمه في غزة- جيتي
استعرض مقال في صحيفة الإندبندت البريطانية، للكاتب الصحفي آليكس وودوورد، دعوى قضائية مرفوعة ضد إدارة الرئيس الأمريكي بخصوص حرب غزة.

وقال الكاتب: "بعد عدة أسابيع من الدعاوى القضائية بين الأطراف، اليوم هو يوم المدعين في المحكمة، حيث يتجادل المحامون التابعون لوزارة العدل الأمريكية أمام قاض فيدرالي في جلسة استماع تمثل المرة الأولى التي يواجه فيها رئيس مزاعم الإبادة الجماعية في محكمة أمريكية".

وأضاف: "بالتأكيد لست على علم بوجود رئيس أمريكي آخر في منصبه وجهت إليه اتهامات بالتواطؤ في الإبادة الجماعية في محكمة اتحادية، أو ضد كبار أعضاء حكومته وهي شهادة في حد ذاتها تدل على خطورة دور الولايات المتحدة في هذه الإبادة الجماعية".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح: "أن من بين المدعين أيضاً، مجموعة من سكان غزة والعديد من المواطنين الأمريكيين الذين لديهم عائلات في غزة".

وأشار وودوورد إلى "أن الولايات المتحدة ملزمة، منذ أن علمت بشبح الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، بممارسة نفوذها الواضح والكبير على إسرائيل لمنع وقوع هذه الجريمة الخطيرة".

وجاء في الدعوى القضائية: "يجب على المحكمة أن تُلزم هؤلاء المتهمين الأمريكيين، بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة، بالتزاماتهم بموجب القانون لمنع جريمة الإبادة الجماعية التي تتكشف، والتوقف عن تقديم الدعم لها".

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة عن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قوله، "إن الإدارة لن تعلق على الدعوى القضائية"، لكنه أضاف أن شيئا لم يتغير بشأن وجهة نظر الرئيس القوية "بأن علينا الاستمرار في التأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها".

وفي كانون الثاني/يناير الجاري، قدمت ما يقرب من 100 منظمة عالمية للحقوق المدنية والمساعدات الإنسانية مذكرات إلى المحكمة لدعم المدعين، وجمعت روايات من الفلسطينيين الأمريكيين. 

وبحسب المدعين، فإن الولايات المتحدة "رفضت استخدام نفوذها الكبير للدعوة إلى إنهاء القصف، أو قطع شحنات الأسلحة، أو اتخاذ إجراءات لإنهاء الحصار على السكان الفلسطينيين في غزة".
التعليقات (0)