سياسة عربية

السيسي يؤكد دعمه للأردن عقب هجوم على قاعدة أمريكية على حدوده مع سوريا

جدد الجانبان رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين- الديوان الملكي الأردني
جدد الجانبان رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين- الديوان الملكي الأردني
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعمه للأردن وأمنه واستقراره وذلك عقب هجوم تعرضت له قاعدة أمريكية هناك أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 34 بينهم 8 حرجة. 

جاء ذلك خلال اتصال أجراه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالعاهل الأردني عبد الله الثاني.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الاتصال تناول الأوضاع المتوترة في المنطقة وخاصة في قطاع غزة.

وقال البيان إن السيسي أدان "الهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع على حدود الأردن مع سوريا"،  وأشار إلى "دعم مصر الكامل للأردن الشقيق، وحرصها على أمنه واستقراره".

اظهار أخبار متعلقة


ووفق البيان المصري فقد تباحث الجانبان "حول الجهود الجارية لتهدئة الأوضاع بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لأهالي القطاع".

وحذر الجانبان من "خطورة استمرار التصعيد العسكري بما يعرض الأمن الإقليمي لتهديدات متنامية"، وأكدا أن "إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية هو الضامن لاستعادة الأمن والسلام الإقليميين".

من ناحيته قال الديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله الثاني أكد

أكد خلال الاتصال الهاتفي "أهمية إدامة التنسيق الوثيق بين البلدين والاستمرار بالضغط لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع".

وبحسب البيان الأردني فقد جدد الجانبان التأكيد "على رفضهما الكامل لأي محاولات من شأنها تهجير الأشقاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة"، مشددين "على ضرورة تمكين الغزيين من العودة إلى بيوتهم".

وحذر الجانبان "من استمرار تفاقم الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة"، داعين "المجتمع الدولي للتحرك الفوري بهذا الخصوص".

ولم يأت البيان الأردني على ذكر الهجوم على القاعدة الأمريكية.


وأفادت القيادة المركزية "سنتكوم"، الاثنين، في بيان، بمقتل ثلاثة جنود أمريكيين جراء هجوم أحادي الاتجاه بطائرات بدون طيار على قاعدة شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود السورية.

اظهار أخبار متعلقة


ولاحقا أعلنت عن ارتفاع عدد الإصابات بين القوات الأمريكية إثر الهجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عسكرية بالأردن إلى 36، ثماني حالات منها حرجة.

وأضافت أن عدد الجرحى ارتفع من 25 إلى 34 على الأقل وأن الأمر تطلب نقل 8 أفراد منهم خارج الأردن لتلقي مستوى رعاية أعلى.

يذكر أن الأردن وعلى لسان الناطق باسم الحكومة مهند مبيضين نفى أن يكون الهجوم وقع داخل الأردن، وأوضح مبيضين لـ"المملكة" أن الهجوم استهدف قاعدة التنف في سوريا.
التعليقات (0)