سياسة دولية

"بوليتيكو": بايدن طلب خيارات للرد على مقتل الجنود الأمريكيين.. سيناريوهات محتملة

نفت إيران بشكل قطعي أنها كانت على علم أو أنها تقف خلف الهجوم- جيتي
نفت إيران بشكل قطعي أنها كانت على علم أو أنها تقف خلف الهجوم- جيتي
أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، مستشاريه بتقديم خيارات للرد على هجوم استهدف عسكريين أمريكيين في قاعدة شمال شرق الأردن، بالقرب من الحدود السورية، وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات، وفقا لما ذكره موقع "بوليتيكو" الإخباري نقلا عن مسؤولين أمريكيين.

وبحسب الموقع، فإن الخيارات المطروحة أمام وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" للرد على الهجوم، هي استهداف أفراد إيرانيين في سوريا أو العراق، أو أصول بحرية إيرانية في الخليج.

ولفت الموقع إلى أن الرد الأمريكي سيبدأ على الأرجح خلال يومين من موافقة بايدن، وسيكون على شكل موجات من الهجمات ضد مجموعة من الأهداف.

ويعد الهجوم على قوات أمريكية في الأردن الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أمريكيين، الأمر الذي يعتبر تصعيدا كبيرا للتوترات في المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


ونفت إيران في أكثر من مناسبة، وعلى لسان أكثر من مسؤول، بشكل قطعي أن تكون على علم أو تقف خلف الهجوم.

وتبنت جماعة "المقاومة الإسلامية العراقية" في بيان في صفحتها على منصة تليغرام، الهجوم، قائلة إن مقاتليها "هاجموا بواسطة الطائرات المسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سوريا، وهي قاعدة الشدادي، وقاعدة الركبان، وقاعدة التنف، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".

وتعلن الجماعة التي تضم مليشيات شيعية موالية لإيران، أنها تهاجم بشكل متكرر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية، وقوات التحالف "ردا على الهجمات في غزة".

التعليقات (0)