سياسة عربية

محكمة تسمح للهندوس بالعبادة بمسجد "جيانفابي" التاريخي.. ما قصة الضريح الصوفي؟

المحكمة أمهلت مسؤولي المسجد أسبوعا لجعله مناسبا للعبادة الهندوسية- إكس
المحكمة أمهلت مسؤولي المسجد أسبوعا لجعله مناسبا للعبادة الهندوسية- إكس
أصدرت محكمة هندية، الأربعاء، قرارا يقضي بالسماح للهندوس بالعبادة في مسجد "جيانفابي" التاريخي في منطقة فارناسي بولاية أوتار براديش.

وذكرت صحيفة "هيندوستان تايمز" أن محكمة فارناسي قررت السماح للهندوس بالعبادة في الطابق السفلي من المسجد، وأمهلت مسؤولي المسجد أسبوعا لجعله مناسبا للعبادة الهندوسية.

من جانب آخر، يخطط مسؤولو المسجد لنقل القضية إلى المحكمة العليا.

وسبق أن زعمت بعض الجماعات الهندوسية المتطرفة أن مسجد جيانفابي بُني على جزء من معبد كاشي فيشواناث الذي تم تدميره في القرن الـ17.

ويزعم المتطرفون الهندوس أن العديد من المساجد الأخرى في البلاد، مثل مسجد جيانفابي، تم بناؤها فوق المعابد الهندوسية المدمرة.

اظهار أخبار متعلقة


نزاع عن ضريح صوفي
من جهة أخرى، تصدر ضريح صوفي يرتاده الهنود من جميع الأديان عناوين الأخبار مؤخراً بعد أن قال زعيم سياسي كبير إنه يريد "تحريره" للهندوس فقط. 

ويعتقد أن ضريح "الحاج مالانغ دارغا"، الواقع على تلة في ضواحي مومباي في ولاية ماهاراشترا الغربية، يضم قبر مبشر عربي جاء إلى الهند منذ أكثر من 700 عام. وكما هو الحال مع العديد من المزارات الصوفية الأخرى في جميع أنحاء الهند، فإنه يُنظر إليه على أنه رمز للاندماج والتسامح، على الرغم من كونه في قلب "نزاع ديني".

ويعكس مجلس إدارة الضريح هذا الشعور بالتعايش - ففي حين أن اثنين من أمناء الضريح مسلمان، فإن أوصياءه هم من عائلة هندوسية، وفق تقرير لـ"بي بي سي".

لكن في وقت سابق من هذا الشهر، أثار رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا، إيكناث شيندي، جدلاً من خلال مطالبة استمرت عقوداً في تجمع سياسي، وأكد أن الضريح كان معبداً تابعاً للهندوس، وأعلن التزامه "بتحريره".

ويأتي ادعاؤه في وقت تغرق فيه بعض المساجد البارزة والآثار الإسلامية في الهند في نزاعات حول مزاعم بأنها بنيت عن طريق هدم المعابد الهندوسية منذ قرون.

يقول براشانت ديكسيت، وهو صحفي سابق: "يحاول شيندي الآن تقديم نفسه على أنه المنقذ الهندوسي لولاية ماهاراشترا".

وبشكل منفصل عن الانتخابات الوطنية، ستصوت ولاية ماهاراشترا - أغنى ولايات الهند - لانتخاب مجلس الولاية في وقت لاحق من هذا العام.

ويقول ديكسيت إن تأمين الدعم من الأغلبية الهندوسية أمر بالغ الأهمية بالنسبة لشيندي، نظراً للمشهد السياسي المميز للولاية.

وعادة ما تكون الانتخابات في ولاية ماهاراشترا عبارة عن منافسة رباعية بين حزب شيف سينا الهندوسي القومي، وحزب بهاراتيا جاناتا، وحزب المؤتمر القومي الوسطي، والكونغرس.

اظهار أخبار متعلقة


لكن شيندي يواجه تعقيداً إضافياً، ففي عام 2022، انشق هو وأنصاره عن حزب شيف سينا.

يقول ديكسيت: "في حين أن المشرعين قد يغيرون أحزابهم، فإن من الصعب إقناع الناخبين الأساسيين بتغيير ولاءاتهم"، ويضيف: "من خلال إثارة قضية دارغا، يأمل شيندي في استمالة مشاعر الناخبين الأساسيين لحزب شيف سينا وزيادة الأصوات التي يحصل عليها من الناخبين الهندوس".

وقال ناصر خان، أحد أمناء الضريح، لـ"بي بي سي" إن الجدل أدى إلى انخفاض عدد المصلين الذين يزورون الضريح، وأضاف: "يأتي الناس مع عائلاتهم ولا يريدون أن يزعجهم الأوغاد".

الهيكل الذي يقع على قمة التل الذي يبلغ ارتفاعه 3000 قدم (914 متراً) لا يقف بمفرده، بل توجد منازل ومتاجر ومطاعم منحوتة في الحجر والصخور على مر السنين.

ويقول خان إن حوالي 4000 شخص من الهندوس والمسلمين، يعيشون هناك، ويعتمد السكان المحليون على السياحة لكسب لقمة العيش، لكن "الحياة صعبة".

التعليقات (0)