اقتصاد دولي

رغم الانتقادات.. شركة "ميتا" تحقق أرباحا بـ 14 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2023

وصلت أرباح الشركة إلى 14 مليارا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023- الأناضول
وصلت أرباح الشركة إلى 14 مليارا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023- الأناضول
كشفت شركة ميتا أن أرباحها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023 بلغت 14 مليار دولار، متجاوزة توقعات المحللين. 

وأكدت ميتا التي تملك فيس بوك وإنستغرام أن الإيرادات ارتفعت إلى 40,1 مليار دولار في الربع الأخير من 2023، إذ استخدم نحو 3,1 مليارات شخص الشبكة الاجتماعية شهريا.

كما ارتفع سهم "ميتا" أكثر من 12 في المائة ليبلغ 445 دولارا في تداولات ما بعد الإغلاق.

اظهار أخبار متعلقة



وقال رئيس الشركة مارك زوكربرغ في تقرير الأرباح إن "الربع الأخير كان جيدا مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو".

وأضاف، "أحرزنا الكثير من التقدم في رؤيتنا لتطوير الذكاء الاصطناعي والميتافيرس".

وأفادت دراسة التقرير الذي أعدته شركة مراقبة وسائل الإعلام "ملتووتر" ووكالة "وي آر سوشال" المختصة بوسائل التواصل، أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين ارتفع إلى أكثر من 5 مليارات شخص، أي نحو 62,3 في المائة من سكان العالم.

وذكرت الدراسة، أن عدد المستخدمين ارتفع العام الماضي بنسبة 5,6 في المائة، متخطيا الزيادة في عدد سكان العالم البالغة 0,9 في المائة.

وحذر التقرير من صعوبة الحصول على أرقام دقيقة بسبب الحسابات الآلية أو الأشخاص الذين يستخدمون هويات مختلفة.

وكشفت الدراسة أن الكلمة الأكثر بحثا على ويكيبيديا كانت "تشات جي بي تي"، ما يشير إلى الاهتمام المتزايد بالذكاء الاصطناعي.

اظهار أخبار متعلقة



ويواجه عمالقة التكنولوجيا سيلا من الغضب السياسي لعدم فعل ما يكفي لإحباط المخاطر المحدقة بالأطفال عبر الإنترنت، بدءا بالاستغلال الجنسي وصولا إلى انتحار المراهقين وفقا لفرانس برس.

وتواصل الشركة تحقيق أرباح كبيرة، محافظة على مكانتها كأحد العمالقة الكبار للتكنولوجيا في العالم. لكن ميتا تواجه انتقادات متزايدة حول تأثيرها على الجوانب النفسية لمستخدميها خاصة المراهقين، وأيضا فيما يتعلق بالاستغلال الجنسي للأطفال.

وتأتي الأرباح مع مرور 20 عاما على تأسيس فيس بوك ومثول زوكربيرغ أمام الكونغرس حيث تعرض لأسئلة قاسية حول استغلال منصته في التأثير السلبي على الأطفال.

والأربعاء أدلى زوكربرغ، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين من منصات ديسكورد وتيك توك وسناب وإكس، بشهاداتهم في جلسة استماع أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ حول أزمة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت.

وأجبر زوكربرغ على الوقوف والاعتذار لعائلات الضحايا الذين احتشدوا في قاعة اللجنة، قائلا: "أنا آسف على كل ما مررتم به ولا ينبغي لأحد أن يختبر ما عانته عائلاتكم".

وأضاف، "أن حفظ أمن اليافعين على الإنترنت كان تحديا منذ ظهور الإنترنت ومع تطوير المجرمين تكتيكاتهم، يتعين علينا تطوير دفاعاتنا أيضا".

اظهار أخبار متعلقة



وتأسس موقع فيس بوك قبل 20 عاما بوصفه موقعا اجتماعيا بسيطا، قبل أن يصبح عملاقا يواصل النمو على الرغم من تحول المستخدمين الصغار عنه.

وغير فيس بوك اسم شركته الأم إلى "ميتا" أواخر عام 2021 استنادا إلى رؤية زوكربرغ المتمثلة في أن العوالم الافتراضية "ميتافيرس" ستكون منصة الحوسبة الرئيسية في المستقبل.

وسجل فيس بوك أكبر عدد من المستخدمين وصل إلى 2,19 مليار. وحل تطبيق إنستغرام في المرتبة الثانية بـ1,65 مليار مستخدم، يليه بفارق ضئيل تيك توك الذي بلغ عدد مستخدميه 1,56 مليار مستخدم.
التعليقات (0)