سياسة عربية

"بي بي سي" العربية تقوم بإجلاء موظفيها من غزة عبر معبر رفح

سهلت السلطات المصرية عبور الطاقم الصحفي لـ "بي بي سي" المكون من تسعة أفراد عبر معبر رفح بعد خروج عائلاتهم من القطاع عبر المعبر قبل أسابيع.
سهلت السلطات المصرية عبور الطاقم الصحفي لـ "بي بي سي" المكون من تسعة أفراد عبر معبر رفح بعد خروج عائلاتهم من القطاع عبر المعبر قبل أسابيع.
قامت "بي بي سي نيوز" عربي بإجلاء طاقمها الصحفي من قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بعد أن غطى الحرب المستمرة هناك لأكثر من أربعة أشهر.

وسهلت السلطات المصرية عبور الطاقم الصحفي المكون من تسعة أفراد عبر معبر رفح بعد خروج عائلاتهم من القطاع عبر المعبر قبل أسابيع.

ويعتبر معبر رفح البوابة التي تربط غزة بالعالم، ويستخدم لدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية وخروج الجرحى في حرب الإبادة الإسرائيلية للعلاج في مصر ودول أخرى.

وأول أمس الأحد، شنت إسرائيل، في انتهاك للحكم المؤقت الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، حملة جوية على رفح، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 65 فلسطينيا.

وأعلنت قوات الاحتلال المدينة "منطقة آمنة" ولجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني بعد أن أجبروا على ترك منازلهم في المناطق الشمالية من القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقد أدى الهجوم الإسرائيلي إلى نزوح 85% من سكان غزة داخليا وسط نقص حاد في الغذاء والمياه النظيفة والأدوية، في حين تضررت أو دمرت 60% من البنية التحتية للقطاع، وفقا للأمم المتحدة.

وحذرت الأمم المتحدة ومصر والعديد من الدول الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، إسرائيل من شن هجوم على رفح، لأنه قد يسبب ما وصفوه بـ "كارثة" في المدينة المزدحمة بأكثر من نصف مليون مدني نازح من غزة.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" لأول مرة في تاريخها.
التعليقات (0)