سياسة عربية

الأمم المتحدة تتهم الاحتلال بعرقلة إجلاء مرضى والتنكيل بمسعفين في خانيونس

اعتقل الاحتلال مسعفا وجرد آخرين من ملابسهم - الأناضول
اعتقل الاحتلال مسعفا وجرد آخرين من ملابسهم - الأناضول

قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بتوقيف قافلة إجلاء طبي في مدينة خانيونس بجنوب قطاع غزة، حسب إعلان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الثلاثاء.

وأفاد المكتب بأن الحادث وقع يوم الأحد أثناء إجلاء 24 مريضا من مستشفى الأمل بالمدينة.

وأكد المتحدث باسم المكتب، ينس لايركه، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي عرقلت القافلة واحتجزت مسعفا، كما أجبرت آخرين على خلع ملابسهم.

ورغم التنسيق المسبق مع الاحتلال، تم إيقاف القافلة لعدة ساعات، حسبما أوضح لايركه.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار المكتب إلى أن المستشفى الذي تم إجلاء المرضى منه يعاني من الحصار خلال العدوان الإسرائيلي على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

ويُعدّ مستشفى الأمل أحد أهم المستشفيات في المدينة إلى جانب مستشفى ناصر المحاصر أيضًا بسبب القتال.

المتحدث باسم المكتب لفت الانتباه إلى تصاعد التوتر في ظل إطلاق النار على قوافل المساعدات وتعرض العاملين في المجال الإنساني للمضايقات والاحتجاز.

 وسبق أن أعلن الهلال الأحمر إجلاء 8 آلاف شخص تقريبًا من مستشفى الأمل المحاصر بالقتال في جنوب قطاع غزة، فيما لا يزال نحو 300 شخص عالقين بينهم مسنون.

يأتي هذا في سياق تصاعد العنف في المنطقة، حيث أعلنت السلطات الصحية في غزة عن مقتل حوالي 30 ألف شخص خلال العدوان الإسرائيلي، فيما تشهد تدفق المساعدات إلى القطاع انخفاضا بسبب تقليل مصر لتدفقها وصعوبات في توزيع المواد الغذائية.


اظهار أخبار متعلقة




وخلال العدوان على غزة أخرج الاحتلال 31 مستشفى عن الخدمة بالقصف والتدمير والحرمان من الإمدادات الطبية والوقود، كما استهدفت 152 مؤسسة صحية جزئيا، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي.

اقتربت حصيلة شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة والمتواصل لليوم الـ144 على التوالي، من الـ30 ألفا، فيما يواصل جيش الاحتلال مجازره بحق العائلات الآمنة في منازلها، رغم اتهامه في محكمة العدل الدولية بتنفيذ إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

التعليقات (0)