سياسة دولية

إلغاء معرض لفنانة يهودية في ألمانيا بسبب موقفها الرافض للحرب على غزة

ألغت ألمانيا العديد من الفعاليات التابعة لفنانين وكُتاب معارضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة- الأناضول
ألغت ألمانيا العديد من الفعاليات التابعة لفنانين وكُتاب معارضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة- الأناضول
قررت رئيسة متحف "سارلاند" شرق ألمانيا، أندريا جان، الاستقالة من منصبها على خلفية إلغاء معرض للفنانة اليهودية كانديس بريتز، كان مقررا خلال العام الجاري، بسبب إدانتها للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وذكرت مجلة "مونوبول"، أن جان التي انخرطت في الجدل الدائر حول إلغاء عرض أعمال الفنانة كانديس بريتز، قررت الاستقالة من منصبها كرئيسة للمتحف الألماني في شهر نيسان/ إبريل المقبل، وذلك قبل أكثر من عام على انتهاء عقدها.

وكان متحف "سارلاند" ألغى معرضا فنيا للفنانة اليهودية كانديس بريتز بسبب تدوينة نشرتها عبر حسابها على منصة "إنستغرام" شددت فيها على موقفها الرافض للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر السادس على التوالي.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت بريتز في تدوينتها، إنه "ينبغي دعم النضال الفلسطيني من أجل الحقوق الأساسية والكرامة الإنسانية، بما في ذلك التحرّر من عقود من القمع، مع الإدانة بشكل لا لبس فيه لما ارتكبته حماس في 7 أكتوبر، والقبضة الخانقة القاسية التي تمارسها على المدنيين في غزة (لصالح قادة إسرائيل الساديين)، لكن حماس ليست فلسطين".

وفي تعليقها على إلغاء معرضها المخصص لتركيب فيديو حول "العاملات في مجال الجنس" في جنوب أفريقيا، وصفت الفنانة اليهودية القرار بأنه "معاد للسامية بشدّة".

وذكرت بريتز، التي ولدت في جنوب أفريقيا وتقيم حاليا في ألمانيا، أن "القرار متجذر في ثقافة يشعر فيها العديد من الألمان بأن لديهم ما يبررهم تماما في إدانة المواقف اليهودية التي لا تتفق مع مواقفهم، وفي حماستهم لتأكيد إخلاصهم للمبادئ المعادية للسامية".

اظهار أخبار متعلقة


وانتقدت الفنانة اليهودية وزيرة الثقافة الألمانية سارلاند كريستين، مشيرة إلى أن الأخيرة "هي أول وزيرة ألمانية منذ الحقبة النازية توافق على إلغاء معرض كبير لفنان يهودي في متحف ألماني، من دون أسباب قانونية واجبة، مع التجاهل التام للدستور الألماني".

من جهته، نفى المتحف الألماني أن يكون "الإلغاء معاديا للسامية"، مشددا على أنه "لن يوفر منصة لأي فنان لممارسة حق الدفاع عن هجوم إرهابي باعتباره إبادة جماعية".

يشار إلى أن ألمانيا قامت بإلغاء العديد من الفعاليات التابعة لفنانين وكُتاب معارضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما دفع مئات المثقفين حول العالم إلى التوقيع على عريضة بعنوان "قاطعوا ألمانيا"، وفقا لصحفية "الغارديان" البريطانية.

التعليقات (0)