اقتصاد عربي

السعودية تكلف وزير ماليتها بإقامة "حوار مالي رفيع المستوى" مع مصر

صفقة وشيكة بين السعودية ومصر لاستثمار منطقة "رأس جميلة"- واس
صفقة وشيكة بين السعودية ومصر لاستثمار منطقة "رأس جميلة"- واس
قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، ترأس جلسة مجلس الوزراء، التي أقر خلالها مجموعة من القرارات على هامش انعقاده في جدة، مساء الثلاثاء.  

واستعرض المجلس بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان، مستجدات الأحداث وخاصة تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها.

وتمت الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة المالية السعودية ووزارة المالية في مصر لإقامة حوار مالي رفيع المستوى.

اظهار أخبار متعلقة


ويعاني الاقتصاد المصري من أزمات متعددة بسبب السياسة التي تبناها نظام السيسي والتي اعتمدت على القروض.

وشهدت مصر الأشهر الماضية، أشد أوضاعها المالية سوءا مع أزمات شح الدولار، وحلول آجال الكثير من أقساط وفوائد دين خارجي هو الأكبر بتاريخها، وتراجع الاستحواذات الخليجية على الأصول العامة، وتعثر قرض من صندوق النقد الدولي كان مقررا منذ نهاية 2022، لكن بدأت التدفقات المالية تنهال على القاهرة، خاصة مع العدوان الإسرائيلي على غزة.

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، أن المحفظة الجارية للتمويلات التنموية لمصر مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، تبلغ قيمتها 21.4 مليار دولار، بحسب ما نقلته صحيفة "البورصة" المحلية.

وأعلن وزير المالية المصري محمد معيط، أن مصر ستحصل على 3 مليارات دولار من البنك الدولي ومؤسسات أخرى، مشيرا إلى اتفاقيات مع اليابان والمملكة المتحدة تحصل بموجبها على 20 مليار دولار، فيما أكد نائب وزير المالية أحمد كجوك أن بعض الدول تدرس تقديم ضمانات لتمويلات مصر الدولية منها أمريكا.

والشهر الماضي، أعلنت القاهرة وأبوظبي عن صفقة "رأس الحكمة" بساحل مصر الشمالي بقيمة 35 مليار دولار.

اظهار أخبار متعلقة


وأعقب تلك الصفقة حديث عن حزمة تمويلية غربية كبيرة تبلغ نحو 20 مليار دولار، منها نحو 8 مليارات من صندوق النقد الدولي خلال 3 سنوات، و3 مليارات من البنك الدولي، إلى جانب ما أثير عن صفقة استحواذ سعودية لمنطقة "رأس جميلة" بجنوب سيناء، بالإضافة إلى عودة الأموال الساخنة للسوق المصرية، بعد غياب أكثر من عامين.

وفي أواخر شباط/ فبراير الماضي، قال المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام منصور عبد الغني إن مصر تعد خططا لتطوير منطقة رأس جميلة الساحلية الواقعة بالقرب من منتجع شرم الشيخ بعد أيام من الإعلان عن صفقة استثمارية إماراتية ضخمة على البحر المتوسط في ما عرف باسم مشروع رأس الحكمة، وفق ما نقلته وكالة رويترز. 

وأضاف عبد الغني: "في ما يخص أرض رأس جميلة فإنه تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء لبحث وطرح وإعداد رؤية استراتيجية لاستغلال المساحة".

وتابع: "كان هدف الاجتماع بحث وضع رؤية استراتيجية لاستغلال الأرض، مش استغلال رأس جميلة بس، بل في إطار المنطقة المحيطة بها والحيز الجغرافي والمناطق المجاورة، يتم وضع رؤية لكيفية الاستغلال بما يحقق أقصى استفادة وأقصى عائد ممكن لهذه المنطقة المميزة".

ومضى عبد الغني يقول: "قد يتم طرح الموضوع من خلال استشاري عالمي أو بيت خبرة عالمي لوضع رؤية لكيفية استغلال هذه الأرض".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت صحيفة عكاظ السعودية، إن مصر تستعد لعرض الأرض على السعودية قبل أن تسحب الصحيفة التقرير من موقعها على الإنترنت.

ونفى عبد الغني إجراء أي مفاوضات بشأن رأس جميلة حتى الآن.

وقالت السعودية في 2018 إن مصر تعهدت بمساحة واسعة في جنوب سيناء لاستكمال مدينة ضخمة ومنطقة أعمال تسمى نيوم يبنيها السعوديون قبالة مضيق تيران.

وتقع رأس جميلة مباشرة قبالة مضيق تيران الذي تقع فيه جزيرتان وافقت مصر على تسليمهما إلى السعودية عام 2017.
التعليقات (0)