سياسة تركية

"أردوغان الثاني".. هل يغير إمام أوغلو موازين السياسة التركية حال فوزه بالانتخابات؟

يخوض إمام أوغلو الانتخابات المقررة غدا الأحد بقوة أملا في تمديد ولايته المنتهية لخمس سنوات أخرى- إكس / حساب أكرم إمام أوغلو الرسمي
يخوض إمام أوغلو الانتخابات المقررة غدا الأحد بقوة أملا في تمديد ولايته المنتهية لخمس سنوات أخرى- إكس / حساب أكرم إمام أوغلو الرسمي
وضع السياسي التركي المعارض أكرم إمام أوغلو، اسمه خلال السنوات الخمس التي تلت وصوله إلى رئاسة بلدية إسطنبول، في صدارة المشهد السياسي الداخلي عبر لعبه دورا بارزا في تشكيل خارطة التحالفات السياسية في الانتخابات الرئاسية الماضية إضافة إلى إطاحته بزعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو من قيادة حزب "الشعب الجمهوري"، فضلا عن كونه الشاب الذي استطاع نزع زعامة إسطنبول من كنف الحزب الحاكم لأول مرة منذ نحو عشرين عاما.

ومع صعود نجم أكرم إمام أوغلو خلال خوضه السباق الانتخابي المحتدم للفوز ببلدية إسطنبول الكبرى للمرة الثانية على التوالي ضمن الانتخابات المحلية التي تفتح صناديقها أمام الناخبين غدا الأحد، جرى تداول اسم إمام أوغلو مرتبطا بالرئيس التركي في الأوساط المحلية بسبب العوامل المشتركة في مسيرة كلا الرجلين السياسية، لتطلق بعض المنصات الإعلامية المحلية عليه لقب "أردوغان الثاني".

ورغم أن اللقب المتداول لا يخلو من المبالغة سيما أن السياسة التركية متحركة بشدة ولا تتمتع بثبات يجعل من مسيرة أي زعيم طريقا معبدا للآخرين، إلا أن قدرة إمام أوغلو على طرح اسمه بقوة كزعيم جديد محتمل تتجاوز طموحاته حدود أكبر المدن التركية من حيث عدد السكان، لا سيما في فئة الشباب، جعلت منه شخصية بارزة ينظر إليها في كثير من الأحيان على أنها تشكل تهديدا حقيقيا لحكم رجب طيب أردوغان، كما يرى مراقبون تحدثوا لـ"عربي21".

Image1_3202430193221979140371.jpg

كما أن أكرم إمام أوغلو لا ينفك يلمح خلال حديثه لأنصاره ضمن دعايته الانتخابية، إلى أنه لا ينافس مرشح تحالف الجمهور الحاكم، مراد كوروم، بل يخوض منافسة محتدمة مع الكادر الحكومي من مسؤولين ووزراء في مقدمتهم يأتي الرئيس التركي، وذلك بعد طلب العديد من الوزراء مثل وزير الخارجية هاكان فيدان والداخلية علي يرلي كايا وغيرهما، التصويت لمراد كوروم.

ويخوض أردوغان الذي حقق انتصارا كبيرا على تحالف المعارضة في الانتخابات الرئاسية 2023، غمار السباق الانتخابي بنفسه ل اسيما بمدينة إسطنبول، حيث حضر الأحد الماضي أكبر تجمع انتخابي لأنصاره، وشارك على مدى اليومين الأخيرين بجولة مكثفة على عدد من أحياء إسطنبول البارزة بهدف دعم كوروم.

ويرى الباحث بالشأن التركي محمود علوش، أن "الظروف التي أحيطت بأكرم إمام أوغلو منذ فوزه برئاسة البلدية عام 2019 والتحولات الكبيرة التي أحدثتها على السياسة التركية الداخلية، لعبت دورا مهما في تحول إمام أوغلو إلى شخصية معارضة بارزة غالبا ما نظر إليها على أنها تشكل تهديدا لحكم الرئيس رجب طيب أردوغان".

ويضيف في حديثه لـ"عربي21"، أن "جانبا من هذا التقييم واقعي، لأن أكرم إمام أوغلو استطاع أن ينتزع السيطرة على أهم مدينة في تركيا من حزب العدالة والتنمية، كما أنه استطاع على مدى السنوات الخمس من زعامته لإسطنبول، أن يتحول إلى قيادي بارز على مستوى المعارضة، وقد لعب دورا كبيرا في تشكيل ديناميكيات التحالفات الحزبية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الماضية. وكان له دور بارز في الإطاحة بكمال كليتشدار أوغلو من زعامة حزب الشعب الجمهوري".

اظهار أخبار متعلقة


ويشير علوش إلى أن "إمام أوغلو استطاع خلال سنوات زعامته لإسطنبول، تعزيز دوره الجديد في السياسة التركية كزعيم معارض جديد لديه طموحات تتجاوز مدينة إسطنبول"، مستدركا: "لكن مقارنته بأردوغان مبالغ فيها لأسباب عديدة، باستثناء أن كلا الشخصين لديهما طموحات تتجاوز إسطنبول سواء عندما وصل أردوغان إلى بلدية إسطنبول عام 1994، أو وصل أكرم إمام أوغلو لها عام 2019".

من جهته، يرى الباحث بالشأن التركي علي أسمر، أن "هناك تشابها كبيرا بين أكرم إمام أوغلو وأردوغان من حيث أنهما من المدن المطلة على البحر الأسود وكلاهما يهتم بكرة القدم وكلاهما تقلدا منصب رئاسة بلدية إسطنبول،  ولكن من جانب آخر يوجد اختلاف كبير أيضا بينهما من ناحية الأيديولوجية والتفكير وطريقة الإدارة".

مصير أكرم إمام أوغلو عقب الانتخابات
يخوض أكرم إمام أوغلو الانتخابات المقررة غدا الأحد بقوة أملا في تمديد ولايته المنتهية لخمس سنوات أخرى، لا سيما وأن الدعم الذي دفعه عام 2019 للفوز برئاسة بلدية إسطنبول الكبرى وانتزاعها من كنف الرئيس التركي، لم يعد موجودا هذه المرة نتيجة لانقسام المعارضة على نفسها عقب الهزيمة التي ألحقها بهم أردوغان في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية عام 2023.

وتمكن إمام أوغلو الذي كان يدير بلدية حي بيلوك دوزو قبل عام 2019، من الفوز بإسطنبول الكبرى عقب الدعم الذي ناله من حزب "الجيد" القومي المعارض حينها، فضلا عن توجيه حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) المعروف الآن باسم المساواة الشعبية والديمقراطية (DEM)، من توجه كتلته التصويتية الكردية لصالح أكرم السياسي التركي المعارض.

أما في هذه الانتخابات، فقد قرر الحزبان خوض السباق الانتخابي دون الانضواء تحت راية أي تحالف، كما أن زعيمة حزب "الجيد" ميرال أكشينار، لا تنفك تهاجم أكرم إمام أوغلو بشدة، بعد الانقسامات التي أدت إلى انهيار تحالف الطاولة السداسية. 

الباحث محمد علوش، يوضح في حديثه لـ"عربي21" أن "الوضع الذي يخوض به أكرم إمام أوغلو هذه الانتخابات ليس أفضل مقارنة بما كان عليه الحال عام 2019، بناء على ثلاثة عوامل، أولها خريطة التحالفات الحزبية، حيث كان التحالف عام 2019 بين الشعب الجمهوري والجيد وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، دورا بارز في فوز إمام أوغلو".

اظهار أخبار متعلقة


ويشدد على أن "المعارضة منقسمة على نفسها اليوم"، مشيرا إلى أن "كل صوت معارض لم يصوت لصالح أكرم إمام أوغلو سيخدم مرشح تحالف الجمهور الحاكم مراد كوروم".

ويلفت علوش إلى أن "العامل الثاني يتعلق بالصراع على زعامة الشعب الجمهوري، حيث لم يكن هذا الصراع موجودا عام 2019 وكان هناك إجماع على دعم أكرم إمام أوغلو، أما اليوم فهناك صراع على القيادة داخل الحزب، وهذا الصراع الذي كان إمام أوغلو طرفا فيه سيكون له تأثير على الانتخابات".

ويرى الباحث أن العامل الثالث يتمثل "بالإحباط الذي يواجه المعارضة بعد الهزيمة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الماضية"، مؤكدا أن "مجموع هذه العوامل يجعل من الصعب على أكرم إمام أوغلو المحافظة على زعامته لإسطنبول".

على ضوء ذلك، يشدد على أن "أهمية هذه الانتخابات بالنسبة لإمام أوغلو والسياسة الداخلية التركية، هي أن فوز الأول هو البوابة الحتمية لترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، لذلك هذه الانتخابات مفصلية بالنسبة لطموحات إمام أوغلو التي تتجاوز الزعامة على إسطنبول".

ويوضح أن "أي خسارة لأكرم في هذه الانتخابات ستشكل تهديدا وجوديا لحالته السياسية وستقوض إلى حد كبير قدرته على مواصلة مسيرته السياسية على مستوى السياسة العامة ودوره داخل الشعب الجمهوري".

"رابح في الحالتين"
في المقابل، يرى أسمر في حديثه لـ"عربي21"، أن إمام أوغلو رابح على الحالتين، لأنه في حال تمكن من الفوز بالانتخابات المحلية فسيكون رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، وفي حال خسر فسيكون رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض.

ويضيف أنه بناء على ذلك، فمن الممكن القول إن "إمام أوغلو مستمر في مشواره نحو رئاسة البلاد".

وفي ما يتعلق بانقسام المعارضة، يوضح أسمر أن "إمام أوغلو لا يزال يلقى دعما كبيرا من الأحزاب المعارضة، لأنه تحول إلى أيقونة بالنسبة لهم". ويتطرق الباحث التركي إلى كتلة الناخبين الأكراد، موضحا أن "هناك مرشحا لحزب المساواة والديمقراطية الكردي، ولكن هذا المرشح عبارة عن فزاعة فقط".

ويضيف أنه "من جانب آخر هناك حزب الجيد، الذي رشح شخصية خاصة به ولكن بعض أعضاء حزب الجيد لن يسلموا لكلام رئيسة الحزب ميرال أكشنار وسيصوتون لصالح أكرم إمام أوغلو. فهو الوحيد الذي استطاع سلب إسطنبول من الحزب الحاكم بعد سنوات طويلة".

وعن منافس إمام أوغلو، وهو مراد كوروم الذي يحظى بدعم تحالف الجمهور المكون من "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" و"الاتحاد الكبير"، يشدد أسمر على أن "اختياره كان اختيارا موفقا وتوجد حاليا منافسة كبيرة بين الشخصيتين وهذا الشيء الذي افتقدناه في الانتخابات السابقة".

Image1_3202430193418742070368.jpg

ويرجح أن "الفائز سيفوز بفارق قليل، ويوجد عوامل كثيرة من شأنها أن تؤثر على نتيجة الانتخابات كالتحالفات الحزبية والكتلة الرمادية التي لا نعلم لمن ستصوت، فضلا عن الكتلة التي لن تصوت ولا نعلم من أي طرف ستكون وكم سيكون معدلها، لذلك من الممكن أن نشهد بعض المفاجآت".

من جهته، يقول علوش في حديثه لـ"عربي21"، إن الانتخابات المحلية سيكون لها انعكاسات بطبيعة الحال على السياسة الداخلية التركية، لأن النتائج التي ستفرزها ستكون على ثلاثة مستويات، مستوى زعامة أردوغان، وعلى مستوى حالة أكرم إمام أوغلو، وعلى مستوى الوضع داخل أكبر حزبين معارضين، وهما الشعب الجمهوري والجيد".

ويشدد على أن "هذه المستويات كلها ستعمل على إعادة تصميم السياسة التركية خلال الفترة المتبقية من ولاية أردوغان الرئاسية"، حسب تعبيره.

عوامل حاسمة
يرى الباحث علوش أن هناك عوامل حاسمة في انتخابات إسطنبول على وجه التحديد، موضحا أن العامل الأساسي يتعلق بخريطة التحالفات الحزبية وكيفية تفاعلاتها، بمعنى أنه في حال استطاع حزب المساومة والديمقراطية الكردي أن يوجه جميع الكتلة الناخبة الكردية لدعم أكرم إمام أوغلو، فهذا الأمر سيرفع من فرص إمام أوغلو لأن الصوت الكردي سيكون عاملا ضمن العوامل الحاسمة، لكنه ليس العامل الحاسم الوحيد.

ويوضح أنه حتى في حال فوز إمام أوغلو بدعم الأكراد "فسيتعين عليه أيضا الحصول على أصوات من جبهة حزب الجيد، وهنا يبرز العامل الثاني المهم وهو أداء الجيد في هذه الانتخابات"، مشيرا إلى أنه "في حال استطاع الجيد الحفاظ على قاعدته التصويتية التي تقدر بنحو 8 إلى 9 بالمئة في مدينة إسطنبول، فهذا سيخدم مراد كوروم، لأن هذه الأصوات بمجرد امتناعها عن دعم إمام أوغلو ستصب في صالح كوروم بطبيعة الحال".

و"هنا يبرز عامل ثالث مهم يتعلق بالتحالفات وهو أداء حزب الرفاه من جديد المحافظ في الانتخابات، لأن كتلته التصويتية تقدر بنحو 3 بالمئة في إسطنبول، وفي حال استطاع هذا الحزب المحافظة على هذه الكتلة ورفعها من خلال استقطاب الأصوات المعارضة أو المنشقة عن العدالة والتنمية، ستخدم أكرم إمام أوغلو بمجرد امتناعها عن دعم كوروم"، كما يقول علوش.

Image1_3202430193515234949956.jpg

وشدد الباحث في حديثه لـ"عربي21"، على أن كل صوت في هذه الانتخابات مهم لأن المنافسة محتدمة بشدة، لذلك أي تفاعل لهذه العوامل الثلاثة: الصوت الكردي والصوت القومي والصوت المحافظ، ستشكل بالتأكيد نتائج انتخابات إسطنبول.

وفي ظل التركيز الإعلامي في إسطنبول على رئاسة البلدية الكبرى، ينبه علوش إلى أهمية "المنافسة على بلديات المقاطعات، لأنها ستحدد نتائج السباق على رئاسة البلدية الكبرى"، مشيرا إلى أن "أهم هذه المقاطعات هي اسنيورت، لأنها تشكل الكتلة الأكبر من الناخبين في إسطنبول، وبالتالي المعركة ستتركز هناك، لأن خسارة العدالة والتنمية لهذه المقاطعة عام 2019 كانت سببا مباشرا في خسارته إسطنبول الكبرى".

هل الفائز بإسطنبول يفوز بتركيا حقا؟
تتحول الانتخابات المحلية في تركيا إلى انتخابات تتمحور حول إسطنبول بطريقة مثيرة للاهتمام حيث يتم تشكيل تحالفات وانهيار أخرى حول بلديتها الكبرى، وفقا للكاتب التركي عبد القادر سيلفي.

وبلا شك يدرك الرئيس التركي الذي تولى رئاسة بلدية إسطنبول عام 1994، أهمية المدينة الواقعة في قلب الحياة التركية على كافة صعدها السياسية والاقتصادية والثقافية، كما يحفظ الأتراك مقولة "من يحكم إسطنبول يحكم تركيا" التي تشيع في الأوساط التركية على نطاق واسع، في إشارة إلى أهمية المدينة في الخارطة السياسية.

وكان الرئيس التركي عبر عن هذه الأهمية في أكثر من مناسبة، خصوصا في أول خطاب له عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية الماضية، حيث أكد على عزمه تكليل فوزه بالفترة الرئاسية الجديدة بانتصار يمحو أثر الضربة القاسية التي وجهها حزب الشعب الجمهوري المعارض، في انتخابات البلديات عام 2019.

ويعيد المراقبون الذين يحاولون ربط مساري أكرم إمام أوغلو وأردوغان ببعضهما البعض مقولة "من يحكم إسطنبول يحكم تركيا"، مشيرين إلى أن دخول إمام أوغلو المشهد السياسي من بوابة بلدية إسطنبول، سيتيح له في ظل سطوع نجمه الوصول بشكل حتمي إلى كرسي الرئاسة في الانتخابات العامة عام 2028.

اظهار أخبار متعلقة


في هذا السياق، يشدد أسمر على أن "هذه المقولة صحيحة ولكن غير دقيقة"، مشير إلى أن "أحد أسباب وصول أردوغان للرئاسة كان تقلده منصب رئاسة بلدية إسطنبول سابقا، ولكن لم يكن السبب الوحيد ويوجد أسباب أخرى دعمت نجاح أردوغان في مشواره السياسي، منها تاريخه مع حزب الرفاه بالإضافة إلى الطاقم التأسيسي القوي لحزب العدالة والتنمية بالإضافة إلى عامل التوقيت والزمن، فحزب العدالة والتنمية تم تأسيسه بمرحلة زمنية كان الشعب التركي متعطشا للتغيير".

لذلك يرى الباحث التركي أنه من الأصح أن يقال إن "الحصول على إسطنبول سبب واحد للحصول على تركيا ولكن ليس السبب الوحيد".

من جهته، يشير الباحث بالشأن التركي محمود علوش، إلى أن هذه المقولة "لا تصلح للسياسة العامة في تركيا لأن ما ينطبق على أردوغان لا ينطبق على غيره"، مشددا على أن المقولة ذات الصلة "كانت مصممة لإسقاطها على أردوغان لأنه وصل إلى رئاسة البلاد من بوابة بلدية إسطنبول، لكن حتى عندما فازت المعارضة عام 2019 ببلدية إسطنبول لم تتمكن من الوصول إلى الرئاسة في انتخابات 2023".

وفي حين يوضح أنه "في حال استطاع أكرم الفوز ببلدية إسطنبول من جديد فهذا الأمر سيحوله إلى زعيم معارض جديد تتجاوز زعامته إسطنبول، وبالتالي سيشكل تهديدا قويا لحكم أردوغان وأيضا سيكون مشروع رئيس جديد للبلاد"، يستدرك علوش بالقول إن "هذا الأمر يتوقف في النهاية على مجموعة من العوامل الأخرى لأن السياسة التركية متحركة وتديرها مجموعة من الديناميكيات المتشابكة والمعقدة للغاية، ولا تقتصر فقط على ما يريده أردوغان أو ما يتطلع إليه أكرم إمام أوغلو".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم