سياسة عربية

الحرس الإيراني يؤكد سيطرته على سفينة مرتبطة بـ"إسرائيل" (شاهد)

السلطات الإقليمية سيطرت على السفينة على بعد 50 ميلا بحريا شمال شرقي الفجيرة الإماراتية- الأناضول
السلطات الإقليمية سيطرت على السفينة على بعد 50 ميلا بحريا شمال شرقي الفجيرة الإماراتية- الأناضول
أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، سيطرته على سفينة شحن ترفع علم البرتغال ويملكها رجل أعمال إسرائيلي، خلال عبورها مضيق هرمز.

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية، أن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري احتجزت السفينة "MSC Aries" التي قالت إنها مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي ايال اوفل، صاحب شركة "زودياك البحرية" ومقرها لندن
 

من جهته،  قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هغاري، إن إيران ستتحمل العواقب في حالة تصعيدها في المنطقة.

وأضاف هغاري في بيان "إيران ستتحمل العواقب في حالة اختيارها المزيد من التصعيد... إسرائيل في حالة تأهب قصوى.. رفعنا استعدادنا لحماية إسرائيل من أي عدوان إيراني آخر.. مستعدون أيضا للرد".

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية السبت، تلقت تقريرا عن استهداف سفينة قبالة السواحل الإماراتية.

ولم تكشف الهيئة عن طبيعة ما جرى للسفينة، أو الهجوم الذي تعرضت له، لكنها قالت في بيان، إن السلطات الإقليمية سيطرت على السفينة على بعد 50 ميلا بحريا شمال شرقي الفجيرة الإماراتية، دون تفاصيل إضافية.

والثلاثاء، قال قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، إن الوجود الإسرائيلي في الإمارات يمثل تهديدا لطهران وإنها قد تغلق مضيق هرمز في حال الضرورة، وتقع الفجيرة على الجانب الشرقي من مضيق هرمز.

اظهار أخبار متعلقة


وتتصاعد التوترات في المنطقة؛ إثر استمرار "الحوثيين" في استهداف مصالح الكيان الإسرائيلي، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم على "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي، حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.
التعليقات (0)