سياسة دولية

اعتقال عناصر في جهاز أمني أوكراني خططوا لاغتيال زيلينسكي

محاولات متكررة لاغتيال الرئيس الأوكراني زيلينسكي- جيتي
محاولات متكررة لاغتيال الرئيس الأوكراني زيلينسكي- جيتي
قال جهاز الأمن الأوكراني، إنه ألقى القبض على عملاء لروسيا داخل جهاز أمني٬ وهم يخطّطون لاغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين.

وأكد الجهاز الأمني المعروف باسم إدارة حماية الدولة في أوكرانيا٬ على قناته عبر تطبيق "تيلغرام" أنه: "أحبط محققو مكافحة التجسس وجهاز الأمن الأوكراني خطط جهاز الأمن الاتحادي (الروسي) لتصفية رئيس أوكرانيا وممثلين آخرين للقيادة العسكرية والسياسية العليا".

كما نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"٬ عن جهاز الأمن الأوكراني قوله إنه "اكتشف مؤامرة لأجهزة استخبارات أجنبية، تضمنت التحضير لمحاولة اغتيال زيلينسكي وبعض رؤساء الأجهزة الأمنية في البلاد".

وأضافت "تاس" أن الجهاز الأمني الأوكراني زعم، في منشوره على منصة "تلغرام"، أن "الهيئات الروسية المختصة خططت للقضاء على زيلينسكي، وكذلك على رئيس جهاز الأمن فاسيلي ماليوك، ورئيس المخابرات العسكرية كيريل بودانوف٬ وبعض المسؤولين الأوكرانيين الآخرين".

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا لجهاز الأمن الأوكراني، فإنه تم القبض على عقيدين من إدارة أمن الدولة في أوكرانيا، بزعم نقلهما معلومات سرية كانت ضرورية لمحاولة الاغتيال٬ تم تفتيش أماكن إقامتهما وتوجيه تهمة الخيانة والتحضير لهجوم إرهابي لهما، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة تاس.

  كذلك، أفادت صحف أوكرانية، في وقت سابق، بأن جهاز الأمن الأوكراني قد اعتقل مسؤولا أمنيا رفيعا للاشتباه بجمعه معلومات سرية، بما في ذلك عن زيلينسكي وتسريبها لاستخبارات أجنبية.

كما تم اعتقال مدير أحد الأقسام في إدارة الحراسة الحكومية، وهو العقيد أندريه غوك، إضافة إلى موظف آخر في الإدارة، يتهم بمساعدة غوك.

اظهار أخبار متعلقة


 ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها أوكرانيا عن منع محاولات اغتيال زيلينسكي أو غيره من ممثلي القيادة العسكرية السياسية للبلاد، فيما اتهمت "الأجهزة الخاصة الروسية" بالوقوف وراءها.

التعليقات (0)