سياسة عربية

كاريكاتير يستهزئ باللحية يثير غضبا في السعودية

الكاريكاتير الذي نشرته صحيفة الجزيرة السعودية ويستهزئ باللحية - أرشيفية
الكاريكاتير الذي نشرته صحيفة الجزيرة السعودية ويستهزئ باللحية - أرشيفية
نشرت صحيفة الجزيرة السعودية، كاريكاتيرا ساخرا في عددها الصادر الثلاثاء، ربط بين الإرهاب واللحية، ما أثار غضب الكثير من المغردين الإسلاميين، والمعتدلين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ولم تمض دقائق على نشر الكاريكاتير في الصحيفة والموقع الإلكتروني التابع لها، حتى أنشأ مغردون "هاشتاغ" بعنوان "صحيفة الجزيرة تسيء للمسلمين"، صبوا خلاله جام غضبهم على إدارة الصحيفة، ووزارة الإعلام السعودية باعتبارها متساهلة مع الصحف التي تسيء للإسلام.

وعرض مغردون عناوين أخبار، ومقالات سابقة نشرت في الصحيفة ذاتها، اعتبرت تمادياً وإساءة للذات الإلهية مثل مقال الكاتب عبد الله الشهيل الذي حمل عنوان "الملك عبدالله: عمق بالرؤية.. ووضوح في المواقف.. وإبصار ما كان.. وما هو كائن.. وما سيكون " الذي نشر في تاريخ 20 أيار/ مايو 2013، إضافة إلى مقال الكاتب محمد السلوم عن فريق الأهلي تحت عنوان "الأهلي فعال لما يريد" بتاريخ 17 تشرين ثاني/ نوفمبر 2012.

وذهب مغردون إلى نشر آيات وأحاديث تفيد بـ"كفر" من استهزأ بمظاهر الدين عن قصد، بالإضافة إلى بعض فتاوى كبار العلماء مثل الشيخ عبد العزيز بن باز الذي أكد على كفر من استهزأ باللحية.

"عربي21" رصدت أبرز تغريدات المشاركين في "الهاشتاغ" المشار إليه، وتاليا بعضا منها:

كتب المغرد الساخر "أبو شلاخ الليبرالي": "#صحيفة_الجزيرة_تسيء_للمسلمين وتُسقط الإرهاب على اللحية سنّة نبيهم الكريم.

ملاحظة: ليست صحيفة صهيونية بل حكومية 100%.

وتساءل فراج الصهيبي مقدم أحد البرامج في فضائية وصال: "لماذا لا يعين في رئاسة تحرير صحفنا إلا الملاحدة والليبراليين أوليس أهل بلادنا مسلمين؟".

وغرد الكاتب تركي الغريري عن الكاريكاتير: "ربط الإرهاب "باللحية" دليل على سطحية في التفكير وعقلية صغيرة .. وهذه متأصلة عند الجالية الليبرالية وأتباعهم".

وأضاف الداعية عبد الله الفيفي: "لقد احترقت الصحف في عصر التواصل الاجتماعي وحان الوقت لتحويل مقراتها إلى دورات مياه عامّة".
التعليقات (0)