صحافة عربية

تمزق برلمان يونيو ومبادرة سنية شيعية.. وعودة الظلام

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
 أماطت صحف مصرية صادرة الثلاثاء 13 كانون الثاني/ يناير 2015، اللثام عن دخول برلمان "30 يونيو" المرتقب دائرة الانشقاقات والخلافات قبل انتخاب أعضائه، بعد تصاعد حدة الخلافات داخل "القائمة الوطنية"، التي يشكلها الدكتور كمال الجنزوري، لتكون ظهيرا سياسيا لعبدالفتاح السيسي، وذلك بعد تهديد "الجبهة المصرية" بخوض الانتخابات بالقائمة الاحتياطية حال استبعاد الجنزوري الأسماء التي تقدموا بها.
 
وأشارت الصحف إلى أن ذلك يواكب الاجتماع الذي عقده السيسي أمس مع رؤساء الأحزاب للاستماع إلى مطالبهم، ووجهات نظرهم في انتخابات مجلس النواب المقررة 21 آذار/ مارس المقبل.
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين استقبال السيسي بطريرك إثيوبيا، وتصريحاته خلال اللقاء، وخلال لقائه أيضا قادة الأحزاب السياسية.
 
وكشفت عن الاتفاق على مبادرة مصرية- عراقية للتقريب بين السنة والشيعة. ونقلت تعهدات إبراهيم محلب رئيس الحكومة بعدم رفع سعر تذكرة المترو.
 
وأشارت إلى عودة الظلام في عز الشتاء، على إثر تجدد انقطاعات التيار الكهربائي في العديد من المحافظات، مع استمرار أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز.
 
ونقلت حادثة مقتل مواطن في غرفة العمليات بأحد المستشفيات على إثر اقتحام أسرة للمستشفى للأخذ بالثأر منه.
 
وأبرزت بنشر الجيش في فرنسا، وتبني الدولة الإسلامية خطف مسيحيين مصريين، ومطالبة الطلاب بإطلاق سراحهم، والحكم ببراءة 26 متهما بالشذوذ، وتصريح صحفيين أمريكيين بأن السيسي الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل، وكشفت عن واقعة "سؤال "الأسد والخروف"، وغيرها من القضايا، والموضوعات. 
 
السيسي يلتقي قادة أحزاب سياسية
 
أبرزت الصحف لقاء السيسي بعدد من قادة الأحزاب السياسية، وأشارت إلى أنه بالتزامن مع الاجتماع الذي عقده السيسي للاستماع إلى مطالبهم، ووجهات نظرهم في انتخابات مجلس النواب المقررة، دخل البرلمان المرتقب دائرة الانشقاقات والخلافات قبل انتخاب أعضائه، نظرا لتصاعد حدة الخلافات داخل القائمة الوطنية، التي يشكلها الدكتور كمال الجنزوري، بعد تهديد الجبهة المصرية بخوض الانتخابات بالقائمة الاحتياطية حال استبعاد الجنزوري الأسماء التي تقدموا بها.
 
فقالت الوطن: الانشقاقات تهدد برلمان 30 يونيو.. والسيسي يبدأ الحوار.. رؤساء أحزاب يطالبون الرئيس بحياد الدولة في الانتخابات.. وقائمة الجنزوري تفجر خلافات جديدة في الجبهة.
 
وقالت المصري اليوم: مشاورات موسعة لاندماج 3 تحالفات ضد الجنزوري.
 
وقالت الشروق: الأحزاب للرئيس: نخشى دعم الدولة لقائمة بعينها.. قادة الأحزاب يطالبون بانتخابات برلمانية حيادية وتفعيل الحياة الحزبية.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: دائرة المعادي وطرة.. الماضي يبحث عن مقعد في برلمان المستقبل.
 
السيسي يلتقي بطريرك إثيوبيا
 
تصدرت صورة السيسي خلال استقباله بطريرك إثيوبيا الأب متياس صدارة عدد من صحف الثلاثاء، علاوة على تصريحاته خلال اللقاء، وتأكيده بدء حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا، واتخاذ إجراءات عملية لتأمين مصالح مصر وإثيوبيا في نهر النيل، على حد قوله.
 
فقالت الأهرام: الرئيس: حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا.. إجراءات عملية لتأمين مصالح مصر وإثيوبيا في نهر النيل.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس: العودة إلى إفريقيا ليست على حساب حق مصر في المياه.
 
مبادرة مصرية- عراقية للتقريب بين السنة والشيعة
 
أشارت صحف الثلاثاء إلى استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أمس، الدكتور حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، والوفد المرافق له، في مشيخة الأزهر، إذ أبدى الطيب استعداد الأزهر لعقد مؤتمر يجتمع فيه علماء السنة والشيعة العرب لتدارك ما بينهما من خلاف يمزق الأمة الإسلامية، ويحول دون التفاهم والحوار بين المذهبين.
 
من جانبه، أكد الدكتور حيدر العبادي، أن العاصمة العراقية ستستضيف خلال الفترة المقبلة لقاءات مصرية- عراقية مشتركة لبحث التعاون في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية.
 
وأطلق العبادي -خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المصرية مساء أمس الأول- مبادرة بين الأزهر والحوزة العلمية الشيعية في النجف لدعم الاعتدال والوسطية.
 
فقالت المصري اليوم: مبادرة مصرية - عراقية للتقريب بين السنة والشيعة.. الطيب يزور بغداد قريبا.. ويؤكد لـ"العبادي": لن نسمح بتهديد وحدتنا.
 
وقالت الشروق: شيخ الأزهر يزور بغداد قريبا.. الطيب يلتقي العبادي.. ويؤكد: مستعدون لعقد مؤتمر لتدارك الخلاف بين السنة والشيعة.
 
ظلام في عز الشتاء
 
أبرزت الصحف إعلان مرصد الكهرباء، التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عودة الانقطاعات الكهربائية الأحد، إذ اضطر مركز التحكم القومي لتخفيف أحمال كهربائية بلغت 1100 ميجاوات، فيما جددت الشركة القابضة لكهرباء مصر، الاثنين، مطالبتها للمواطنين بضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك.
 
وقالت "الوطن" إن وزارة الكهرباء بررت عودة انقطاع التيار الكهربائي بإجراء أعمال صيانة لبعض المحطات، وهو ما عللت به الشركة القابضة لمياه الشرب عودة انقطاع مياه الشرب.
 
فقالت الوطن: ظلام في عز الشتاء.. عودة انقطاعات الكهرباء والمياه.. والحكومة: نصف ساعة ضلمة في الشتا أحسن من الصيف.
 
استمرار أزمة البوتاجاز
 
تحدثت صحف الثلاثاء عن استمرار أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز، وتصريح الحكومة بأن إغلاق الموانئ بسبب سوء الأحوال الجوية وراء الأزمة، وتهديدات الأهالي بالتظاهر في كفر الشيخ، واندلاع اشتباكات في البحيرة والقليوبية وأسيوط.
 
فقالت الأهرام: التموين: أزمة البوتاجاز تنتهي خلال أيام.
 
وقالت الوطن: مشاجرات على البوتاجاز.. والحكومة: إغلاق الموانئ وراء الأزمة.. تهديدات بالتظاهر في كفر الشيخ.. واشتباكات في البحيرة والقليوبية وأسيوط.
 
تعهدات حكومية بعدم رفع سعر تذكرة المترو
 
انفردت صحيفة "المصري اليوم" بنشر تصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب لكتاب الصحيفة، التي أكد فيها أن الحكومة لن ترفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق حاليا، مؤكدا أن الحكومة ليس من أولوياتها تعديل قانون التظاهر.
 
فقالت المصري اليوم: محلب لـ"المصري اليوم": لن نرفع سعر تذكرة المترو.. وقانون التظاهر ليس من أولوياتنا.
 
نشر الجيش في فرنسا
 
قالت المصري اليوم: هولاند يستعين بالجيش لتأمين فرنسا.
 
وقالت الأهرام: المنشآت الفرنسية في حماية الجيش.
 
وقالت الشروق: فرنسا تنشر 10 آلاف عسكري لحماية المواقع المهمة.
 
وقالت الوطن: داعش يكلف الذئاب المنفردة باغتيال أولاند.. وفرنسا تعلن التعبئة العامة.
 
الدولة الإسلامية تتبنى خطف مسيحيين مصريين
 
قالت المصري اليوم: موقع تكفيري ينشر صور 20 من المختطفين في سرت.. داعش ليبيا يتبنى خطف مسيحيين مصريين.
 
وقالت الوطن: داعش تنشر صور المخطوفين في ليبيا.. هؤلاء الأسرى الصليبيون لدى الدولة الإسلامية.. مصادر: لا يمكن الإعلان عن الخطوات التي تتخذها الدولة لتحريرهم.
 
الطلاب يطالبون بإطلاق سراحهم
 
ذكرت الصحف أن وفدا من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان قام بزيارة الطلاب المحبوسين بسجن طرة، وتفقدوا لجان الامتحانات الخاصة بهم، وأن الطلاب أكدوا أنهم في انتظار أن يتم الإفراج عنهم أسوة بزملائهم.
 
فقالت الأهرام: الطلاب المحبوسون بطرة يطالبون بإطلاق سراحهم.
 
نار الثأر تشتعل في غرفة عمليات
 
نقلت صحف الثلاثاء حادثة لقي فيها أحد أفراد عائلة "أولاد حديد" مصرعه، إثر إصابته بطلق ناري داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى ساحل سليم المركزي في أسيوط، لخصومة ثأرية بين عائلته وعائلة "الخفاج"، حيث قام طالبو الثأر باقتحام غرفة العناية المركزة بالمستشفى، وأطلقوا وابلا من الأعيرة النارية على المواطن، فأردوه قتيلا.
 
فقالت الشروق: نار الثأر تشتعل في غرفة عمليات مستشفى ساحل سليم.
 
وقالت الوطن: مسلحون يثأرون من مريض بالعناية المركزة في أسيوط ويحتفلون بالأعيرة
 
براءة 26 متهما بالشذوذ
 
نشرت الصحف قرار محكمة جنح الأزبكية، ببراءة 26 متهما بممارسة الفجور والشذوذ داخل حمام البحر في منطقة رمسيس. وعقب الحكم هتف المتهمون: "إحنا رجالة.. وحسبنا الله ونعم الوكيل".
 
فقالت اليوم السابع: براءة 26 متهما بالشذوذ داخل حمام باب البحر برمسيس الاثنين.
 
سؤال "الأسد والخروف"
 
قالت "المصري اليوم" إن سؤالا بامتحان اللغة الإنجليزية، للصف الثاني الإعدادي، بإدارة غرب المنصورة التعليمية، أثار غضب عدد كبير من الطلاب والنشطاء السياسيين، بسبب احتوائه على تلميحات سياسية بأن الرئيس المعزول محمد مرسى "خروف كبير"، وأنصاره من الخرفان.
 
وجاء نص القطعة بالسؤال -وفق المصري اليوم - كالتالي: "كان هناك خروف كبير يريد أن يصبح الجميع خرفانا مثله، وأنه غضب عندما أطلق الشعب عليه لقب خروف. الخروف هاجم أي شخص كان يناديهم بأسمائهم. تجمع الناس وطلبوا من (الأسد) حمايتهم من خطر هذا الخروف. الأسد وضع الخرفان في أقفاص بحديقة الحيوان، ولكن بعضهم هرب إلى مزارع أخرى للاختباء".
 
وجاءت الأسئلة: "ما الذى أغضب الخروف الكبير؟ وكيف حمى الأسد الناس من مخاطر الخروف؟".
 
وقال النشطاء، على اختلاف انتماءاتهم، إن مثل هذه التصرفات تزيد الفرقة والكراهية داخل المجتمع المصري، مشيرين إلى أنه في حالة وضع أحد المدرسين الإخوان امتحانا يحمل إسقاطات مخالفة لقامت الدنيا ولم تقعد، مطالبين بمحاسبة واضع الامتحان.
 
فقالت المصري اليوم: إحالة واضعي الامتحان للتحقيق.. سؤال "الأسد والخروف" يثير غضب الإخوان.
 
السيسي الأوفر حظا للفوز بـ"نوبل"
 
أبرزت صحيفة "الوطن" أن الصحفيين جوان وليامز من شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، وجورج ويل من صحيفة "واشنطن تايمز"، ضيفي برنامج "فوكس نيوز صانداي" الذى يقدمه المذيع الأمريكي الشهير "كريس والاس"، أشادا بدعوة الرئيس المصري مؤخرا مؤسسة الأزهر لإصلاح الخطاب الديني المتطرف المسؤول عن كثير من جرائم العنف والإرهاب.
 
وذكرت "الوطن" أن الصحفيين دعوا لتبني موقف الرئيس المصري المثير للإعجاب، قائلين إنه قد يكون المرشح الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل للسلام العام الحالي!
 
فقالت الوطن: صحفيان أمريكيان: السيسي الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل للسلام.
التعليقات (0)