ملفات وتقارير

الداخلية العراقية تسحب 4000 جواز إيراني لعدم استحصال تأشيرة

مسؤول عراقي: عدد الزوار الإيرانيين الذين دخلوا العراق بشكل غير قانوني تجاوز نصف المليون - ارشيفية
مسؤول عراقي: عدد الزوار الإيرانيين الذين دخلوا العراق بشكل غير قانوني تجاوز نصف المليون - ارشيفية
أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، عن سحب جوازات أربعة آلاف زائر إيراني ممن دخلوا إلى العراق دون حصولهم على تأشيرة دخول (فيزا)، وفق موقع السومرية نيوز العراقي.

وذكرت الداخلية أن هذا الإجراء تم بالتنسيق مع الجانب الإيراني.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم "سحب جوزات 4000 زائر إيراني من الذين دخلوا البلاد دون حصولهم على سمة الدخول، وذلك بالتنسيق مع الجانب الإيراني؛ حيث تم إرجاع الجوازات إلى السلطات الإيرانية والأشخاص الذين لم يحصلوا على تأشيرة الدخول".

وكانت وزارة الداخلية أصدرت، الاثنين، بيانا توضيحيا بشأن الأحداث التي شهدها منفذ زرباطية الحدودي مع إيران خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى انفلات الوضع في المنفذ على الحدود، فيما حملت الجانب الإيراني المسؤولية كونه "لم يقم بواجباته وتعهداته بشكل مسؤول".

وأبلغت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، السفير الإيراني في بغداد حسن دنائي فر احتجاجها الرسمي على حادثة منفذ زرباطية، مؤكدة أن سبب ما حصل هو عدم التزام الجانب الإيراني بمنع اقتراب الزائرين الذين لا يحملون سمة الدخول من المنفذ.

وأظهر فيديو نشر على الإنترنت، الاثنين، فيما يبدو، آلاف الزوار يرتدون ملابس سوداء من الرأس إلى أخمص القدم، وهم يفتحون بالقوة بوابة كبيرة على المعبر الحدودي. وظهر في الفيديو أيضا وجود عدد قليل من قوات الأمن.

وقال مسؤول محلي إن عدد الزوار الذين دخلوا العراق بشكل غير قانوني من منفذ زرباطية الحدودي تجاوز نصف المليون.

ووصف محافظ واسط، مالك خلف، الحادث، بأنه "انتهاك للسيادة العراقية".
التعليقات (0)

خبر عاجل