سياسة دولية

موسكو: يمكن للألغام الروسية حرمان تركيا من البوسفور للأبد

حديث عن إمكانية اتخاذ تركيا قرارا بإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل، في وجه السفن الحربية الروسية ـ سبوتنيك
حديث عن إمكانية اتخاذ تركيا قرارا بإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل، في وجه السفن الحربية الروسية ـ سبوتنيك
قالت صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" الروسية، إن روسيا تستطيع إغلاق المضيق دون نشوب أعمال عدائية من جانبها، فأردوغان والمقربون له لا يعرفون أن روسيا تمتلك ألغام بحرية مسلحة ستمكنها من غلق المضيقين نهائيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" على الصحيفة الروسية، في تقرير نشرته الخميس، "روسيا أيضا لديها إمكانية كبيرة لحرمان تركيا من المياه في مضيق البوسفور إذا فكرت في غلقه، ومثل هذا التحول في الأحداث سيكون أكثر تعقيدا".

وأضافت: "تستطيع روسيا أن تملأ مياه مضيق البوسفور والدردنيل، وكذلك المياه المتاخمة بالألغام التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق الغواصين".

وتابعت: "وهناك أيضا ألغام الطوربيدات التي يمكن وضعها على عمق كبير وعلى مسافة عدة كيلومترات من بعضها البعض، التي تتمكن من إطلاق الطوربيدات لحظة اقتراب السفن وغواصات العدو".

وقالت: "في تشرين الأول/ أكتوبر عام 1950، انتقلت سفن الأسطول الأمريكي التي تضمنت البوارج وحاملات الطائرات، إلى ميناء كوريا الشمالية لتطويق الجيش الكوري الشمالي، في ذلك الوقت كانت كوريا الشمالية لا تمتلك سفنا حربية أو طائرات، ولم يتدخل الاتحاد السوفياتي والصين في الصراع".

وسجلت أن العملية البرمائية الأمريكية نجحت دون وجود عوائق، كأن الجيش الأمريكي يقوم بتدريبات عسكرية، ولكن حدثت مفاجأة لم يتوقعها الأمريكان حيث فقدت البحرية الأمريكية التفوق في البحر في المياه الكورية، فقد قامت الألغام الكورية باصطياد كاسحات الألغام الأمريكية والمدمرات الأمريكية.

وتعطلت سفن الإنزال في البحر، وكان مشاة البحرية الأمريكية على متن السفن يركبون فوق بعضهم حرفيا مثل أطباق "السردين"، وتمكن الجيش الكوري خلال 10 أيام من التحرك نسبيا بصورة هادئة.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن هذا هو المثال الناجح للتطبيق الناجح للألغام البحرية، والتي يمكنها أن تكون مؤثرة، حيث إنه منذ عام 1939 لم تخسر الألغام البحرية حربا واحدة.

"نيزافيسمايا غازيتا" كانت تناقش حديث وسائل الإعلام الأمريكية المختلفة في الأيام الأخيرة، عن إمكانية اتخاذ تركيا قرار بإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل، في وجه السفن الحربية الروسية حيث إنه من المعروف وفقا لأحكام اتفاقية مونترو في عام 1936، أن تركيا لديها الحق في منع مرور السفن من المضيق إذا دخلت في حرب.

ونسبت إلى وسائل الإعلام الأمريكية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحاول تبرير أعماله وغلق مضيق البوسفور في حال "أن البلاد تحت تهديد عسكري من روسيا، والقرار الرئيسي هو إغلاق مضيق البوسفور والدردنيل على جميع السفن الروسية التي تقع في البحر الأسود، التي تنقل أغراضا عسكرية لسوريا".
التعليقات (8)
محمد الأحمدي
السبت، 05-12-2015 04:44 م
لعنة الله على روسيا وحكام روسيا..وكل طغاة حكام الوطن العربي وحكام المسلمين الخونة الانجاس الماسونية... لك بيكفي في حاكم مسلم اسمه أردوغان وبغض النظر عن جميع سلبياته الملفقة عليه, يكفي انه ودولته الصغيرة مقارنة مع روسيا قدر يتحدى روسيا العظمى الدب الروسي ولو بانزال طائرة واحدة فقط ولم يعتزر ولن يعتزر... يكفي انه اكرم واستضاف نحو 3 نلايين مسلم سوري.... يكفي انه انعش بلاده اقتصاديا ومنع الفساد والرشوة من الدوائر الحكومية والخاصة...يكفي انه يعتز بكونه مسلم... بينما حكام العرب والمسلمين وكل أموالهم واسلحتهم لم يتجرأوا على انزال دبانة إسرائيلية....لك اتفه على حكامنا والف تفه وجعل الله مثواهم جهنم خالدين فيها وبئس المصير!
نبيل زيدان
الجمعة، 04-12-2015 02:13 م
تحولت التصريحات الروسية الموجهة لتركيا لما يشبه الهذيان. ليس من المعقول أن أمريكا وحلف الناتو ليس لديهم وسيلة للتغلب على مثل تلك الألغام التى استخدمت فى الحرب الكورية. فى رأيي أن مثل هذه التصريحات تكشف عما تشعر به روسيا من عجز فى سوريا وعدم قدرة على مساعدة الرئيس بشار الأسد فى تحقيق نصر حاسم يتفاوض على أساسه فى جنيف أو نيويورك.
سي
الجمعة، 04-12-2015 12:00 م
روسيا تهدد تركيا بتكنولوجيا القرون الوسطى و تضرب الأمثال بالحروب البدائية بين كوريا الشمالية و الولايات المتحدة الأمريكية ........"نقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" على الصحيفة الروسية، في تقرير نشرته الخميس، "روسيا أيضا لديها إمكانية كبيرة لحرمان تركيا من المياه في مضيق البوسفور إذا فكرت في غلقه، ومثل هذا التحول في الأحداث سيكون أكثر تعقيدا".....بينما 2015 تكنولوجيا الروبوتات الذكية التي تقوم بالمهمات الخطيرة و منها تفكيك القنابل و الألغام في البر و البحر و من بينها روبوتات كاسحات الألغام البحرية و في أعماق البحار.... في مجال الألغام التحت مائية يوجد روبوتات قادرة على التصدي لمهمات مكافحة الألغام الأكثر صعوبة على الإنسان العادي . ويمكن لنظام ECA المتطور التصدي و كشف و تحديد أماكن الألغام وتدميرها و هي غير مأهولة ستحكم فيها عن بعد
عز الدين
الجمعة، 04-12-2015 11:29 ص
روسيا تعرف تركيا وحجم قواتها الهائلة. لذالك لن تجر' على فعل اي شيء
مسلم
الجمعة، 04-12-2015 09:21 ص
قوة الله فوق كل قوة والمسلم سلاحه تمسكه بدينه وتقبل من الله