سياسة عربية

الائتلاف السوري المعارض ينتخب أنس العبدة رئيسا جديدا

أنس العبدة الرئيس الجديد للائتلاف السوري المعارض- تويتر
أنس العبدة الرئيس الجديد للائتلاف السوري المعارض- تويتر
انتخبت الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض، اليوم السبت، أنس العبدة رئيسا جديدا، خلفا لـ"خالد خوجة"، وذلك في اجتماع الهيئة الـ27 المستمر منذ أسبوع.
 
وبحسب الموقع الرسمي للائتلاف، فقد "توافق أعضاء الهيئة العامة للائتلاف الوطني، اليوم في اجتماعهم المستمر منذ 26 شباط/ فبراير الماضي، على هيئة رئاسية جديدة برئاسة أنس العبدة، وكل من موفق نيربية وعبد الحكيم بشار وسميرة مسالمة، نوابا له، وعبد الإله فهد أمينا عاما" .

وأضاف الائتلاف أن "العبدة تسلم رئاسة الائتلاف خلفا لخالد خوجة المنتهية ولايته، فيما تستمر الاجتماعات حتى مساء اليوم لاختيار أعضاء الهيئة السياسية، والبالغ عددهم 19 عضوا".
 
وعدلت الهيئة العامة كلا من المادتين 21 و8 من النظام الأساسي، اللتين تتعلقان بإدارة الهيئة السياسية للائتلاف، بين دورتين للهيئة العامة، وأحقية عضو الائتلاف بالترشح مرة جديدة، بعد مضي دورتين على انتهاء ولايته. 

وكانت الهيئة العامة للائتلاف قد قررت الأسبوع الماضي، تكليف رئيس اللجنة القانونية، هيثم المالح، بتسيير أعمال الائتلاف، خلفا لخالد خوجة الرئيس المنتهية ولايته، لحين انتخاب آخر، بحسب مصادر معارضة.

يشار إلى أن العبدة ولد في دمشق في 1967، ودرس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا وعمل في الإدارة التقنية هناك.

وأسس العبدة حركة العدالة والبناء من لندن، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، وأصبح العبدة رئيسا لإعلان دمشق في المهجر.

وكثف العبدة جهوده لتوحيد المعارضة السورية فكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري، ثم عضوًا في الأمانة العامة للمجلس الوطني، كما أنه شارك في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة.

وكان العبدة قد انتخب أمين سر الهيئة السياسية للائتلاف الوطني.
التعليقات (1)
مجاهد
السبت، 05-03-2016 07:40 م
يظهر ان النداءات لتوحيد المعارضة قد لاقت اذانا صاغية لدى الائتلاف فقد تسرب للجماهير ان المعارض انس العبدة تزوج من المعارضة سهير الاتاسي بالسر مما جعل لهما وزنا على مستوى المعارضه اثرت على فوزه برئاسة الاختلاف وبالتالي اصبح الامر سهلا لتعرفوا الرئيس الجديد بعد انس العبدة فقط تابعوا التحالف او التزاوج أو . أو . فتعرفوا رئيس الائتلاف الجديد وبذلك نستطيع ان نقول تابعوا مسلسل المعارضة بديلا عن افلام الكرتون