أخبار ثقافية

صدر حديثا: "السرايا الصفرا".. مذكرات عن تاريخ الجنون بمصر

عادة ما يطلق على مستشفى المجانين في مصر "السرايا الصفرا"- تويتر
صدر حديثاً عن "دار المصري" في القاهرة، تحت عنوان "السرايا الصفرا.. رحلة في مذكّرات مدير مستشفى المجاذيب 1916- 1953" من جمع وإعداد الكاتب الصحفي محمد الشماع.

وعادة ما يطلق على مستشفى المجانين في مصر "السرايا الصفرا"، وكاتب هذه المذكرات "هو الدكتور محمد كامل الخولي الذي قضى أكثر من أربعين عامًا طبيبًا للمرضى النفسيين والعقليين، وقد كتب ذكرياته معهم في تلك السنوات، ونشرها في مجلة "المصور" على حلقات مسلسلة سنة 1954. أما الكتاب فهو رحلة تاريخية واجتماعية ونفسية في تلك المذكرات، يخوضها المؤلف محاولاً استكشاف خفايا الزمن والشخصيات التي تناولها الطبيب في مشاهداته".

وجاء في كلمة الغلاف نقلا من صفحات الكتاب: "من الأقوال الشائعة: خذوا الحكمة من أفواه المجانين. والواقع أن بعض الأذكياء والعباقرة قد يدخلون مستشفى المجاذيب ويقيمون به، ولا يمكنك أن تعدهم عقلاء، ولا مجانين، فهم بين هؤلاء وهؤلاء، يحسنون المناقشة، ويقدرون على الكتابة والتأليف والبحث. ومن هذه الطائفة رجل في السبعين من عمره، قضى نصف عمره في مستشفى المجاذيب، وكان شغوفًا بدراسة التاريخ، وقد اتجه إلى البحث في تاريخ الجنون والمجانين في مصر، وراح يطلب المعلومات والمراجع وهو في المستشفى، حتى وضع سفرًا فريدًا في هذا الموضوع، كتبه بيده، ولم يتح له إصداره في شكل كتاب مطبوع".

يذكر أن نشر الخولي مشاهداته في مجلة "المصور"، الصادرة عن "دار الهلال"، خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى نيسان/ أبريل من عام 1954. وبقيت هذه المشاهدات متناثرةً بين أعداد المجلة، وقام الصحفي محمد الشماع بجمعها.