سياسة تركية

كليتشدار أوغلو يعتزم تقديم مقترح قانون "حماية الحجاب".. وجدل

يعتزم كليتشدار أوغلو تقديم مشروع قانون لحماية الحجاب- الأناضول

أثار رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أعلن اعتزامه طرح مقترح قانون ضمن قانونية وضع الحجاب في تركيا.


وظهر كليتشدار أوغلو في مقطع فيديو، نشره عبر حسابه على "تويتر"، وهو يضع سبحة وكتابا للمفكر القومي التركي ضياء كوك ألب، حيث قال إن حزبه سيقدم الثلاثاء مقترح قانون يضمن قانونية وضع الحجاب في البلاد.

 

 

 


وبرّر رئيس حزب الشعب الجمهوري قراره بمحاولة منع استغلال قضية الحجاب سياسيا في البلاد مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع عقدهما العام المقبل.


وفي الفيديو، اعتذر زعيم المعارضة التركية عن أخطاء الماضي من خلال محاربة حزبه للحجاب متعهدًا بالدفاع عنه من خلال تقديم مقترح لمجلس البرلمان.


وفي رد، أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نشر تغريدة قديمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2013 أيام توليه رئاسة الحكومة، يعلن فيها عن رفع الحظر عن الحجاب في المؤسسات العامة.

 

 

 


ومطلع العام الجاري، صرح كمال كليتشدار أوغلو، بأن حزبه الذي يتزعمه قد ارتكب خطأً عندما جعل الحجاب مشكلة تركيا الأولى.


وفي اجتماع لقيادات الحزب، قال كليتشدار أوغلو: "ألم يرتكب حزب الشعب الجمهوري أخطاء أو عيوبا في الماضي؟ ارتكب يا سيدي، كان لديه عيوب، كان لديه تقصير، ما فعلناه، جعلنا الحجاب المشكلة رقم واحد في تركيا".

 

اقرأ أيضا: تصدع بطاولة المعارضة بتركيا.. هل تنهار بسبب مرشح الرئاسة؟

وفي عام 2008، قدّم كليتشدار أوغلو مع آخرين شكوى إلى المحكمة الدستورية العليا لحل حزب العدالة والتنمية بسبب إعلانه السماح للحجاب في الجامعات بحجة إضراره بعلمانية الدولة التركية.