سياسة دولية

مرتبطة بـ"إسرائيل".. إيران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة

تأثّرت عمليات الشحن العالمية بالهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران- إكس
قالت وسائل إعلام إيرانية، السبت، نقلا عن وزير الخارجية، حسين أمیر عبد اللهیان، القول إن "أفراد طاقم سفينة محتجزة ترفع علم البرتغال، مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي تمكنوا من التواصل مع قنصليات بلادهم ومن المتوقع إطلاق سراحهم".

وأوضحت أن الحرس الثوري الإيراني، احتجز سفينة الحاويات أريس التابعة لشركة "إم.إس.سي" وعلى متنها طاقم من 25 فردا في مضيق هرمز في 13 نيسان/ أبريل، بعد أيام من توعد طهران بالرد على هجوم تقول إن دولة الاحتلال الإسرائيلي نفذته على قنصليتها في دمشق، فيما هددت إيران بإغلاق ممر الشحن الحيوي.

وفي السياق نفسه، تأثّرت عمليات الشحن العالمية بالهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران، خلال الآونة الأخيرة، على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن؛ بالقول إن "ذلك يأتي تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة".

إلى ذلك، أكدت وسائل إعلام إيرانية، أن "وزير الخارجية، قال لنظيره البرتغالي، باولو رانجيل، خلال اتصال هاتفي، نهتم بالموضوع الإنساني المتمثل في إطلاق سراح طاقم السفينة".

كذلك، نُقل عنه قوله إنه سيتم تسليم أفراد الطاقم إلى سفرائهم في طهران، فيما لم تحدد التقارير موعدا لإطلاق سراحهم. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن "احتجاز السفينة أريس جاء بسبب انتهاك القوانين البحرية، وهي مرتبطة بإسرائيل بلا شك".

تجدر الإشارة إلى أن "إم.إس.سي" تستأجر السفينة أريس من "غورتال شيبنغ"، وهي شركة تابعة لـ"زودياك ماريتايم" التي يملك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة فيها.
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع