اقتصاد دولي

بنك أمريكي يخفض استثماراته في شركة أسلحة إسرائيلية.. ما التفاصيل؟

دعت التفاعلات لإيقاف تعامل الشركات الدولية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي- إكس
أعلن بنك "جيه بي مورجان تشيس" الأمريكي، عن خفض استثماراته بنسبة 70 في المئة في شركة "إلبيت سيستمز"، التي تعدّ أكبر شركة أسلحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وحظي إعلان البنك الأمريكي بتفاعل واسع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، حيث علّق عدد من الناشطين بجُمل تؤكد الدعم المستمر لغزة، والمطالب بإيقاف العدوان الأهوج المستمر عليها من الاحتلال الإسرائيلي، فيما قال آخرون إن القرار قد يكون مجرد إجراء مالي للاستقرار وليس قرارا أخلاقيا.


كذلك، دعت التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي كذلك عددا من الشركات والأبناك الدولية إلى إيقاف تعاملاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والسير على نهج بنك "جيه بي مورجان تشيس" وذلك فيما وصفوه بـ"نصرة" الأهالي في قطاع غزة المحاصر.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن، الجمعة الماضية، عن تحطّم طائرة دون طيار، في بلدة مجدل شمس بهضبة الجولان السوري المحتل.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أوضح وأوضح جيش الاحتلال أن الطائرة دون طيار كانت من طراز سكايلارك، أنشأتها شركة "إلبيت سيستمز"، ويديرها سلاح المدفعية التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، رغم أن الأسواق تتوقع استمرار ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة الأمريكية عند أعلى مستوى لها لفترة أطول، ما يبقي على قوة الدولار، بعدما كانت تتوقع تراجعا كبيرا له في وقت سابق بداية العام.، فإن بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورجان تشيس"، فضّل الديون المحلية في بعض الأسواق الناشئة، مثل المكسيك والبرازيل، وكذلك دول مثل مصر وتركيا للحصول على عائد أفضل، ولتوسيع القاعدة النقدية في أكبر عدد من الأسواق.

كذلك، كان البنك نفسه، قد أبلغ هيئة الأوراق المالية والبورصات أنه اشترى ما قيمته 760 ألف دولار من أسهم صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين. وعن امتلاك 25,021 سهما، بقيمة 47 ألف دولار تقريبا، في مزود أجهزة الصراف الآلي للعملات المشفرة، "Bitcoin Depot".