اقتصاد دولي

انخفاض أسعار النفظ لليوم الرابع على التوالي.. والمخزون الأمريكي يتراجع

ساعدت تخفيضات إنتاج دول أوبك+ في إحداث انخفاض حاد في مخزونات النفط العالمية- cc0
ساعدت تخفيضات إنتاج دول أوبك+ في إحداث انخفاض حاد في مخزونات النفط العالمية- cc0
انخفضت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي، بالتزامن مع تجاوز مخاوف الطلب تأثير هبوط مخزونات النفط الخام الأمريكية أكثر من المتوقع، والتي انخفضت بمقدار 6.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط دون الـ79 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 1.8 بالمئة الأربعاء، بينما تراجع خام برنت 82 سنتا أو 0.98 بالمئة إلى 83.21 دولار للبرميل عند التسوية، متعافيا من تراجع 2.5 بالمئة في وقت سابق من الجلسة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت 6.1 مليون برميل إلى 433.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بينما قفزت مخزونات البنزين الأمريكية إلى 1.5 مليون برميل مقارنة بتوقع المحللين هبوطها 888 ألفا، وفق "رويترز".

اظهار أخبار متعلقة


وتسبب تدهور الوضع الاقتصادي في الصين في تعثر ارتفاع أسعار النفط الخام، وسط مؤشرات إلى أن أسعار الفائدة الأمريكية ستحتاج إلى البقاء أعلى لفترة أطول.

وساعدت تخفيضات الإنتاج من قبل دول أوبك+ وخاصة السعودية وروسيا في إحداث انخفاض حاد في مخزونات النفط العالمية خلال الشهر الماضي.

وأظهرت بيانات حكومية سعودية تراجع صادرات النفط لدى المملكة في حزيران/ يونيو 44.5 مليار ريال ما يعادل 38.3 بالمئة على أساس سنوي.

وتترقب الأسواق أيضا تلميحات بشأن مسار أسعار الفائدة عندما يتوجه مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) وصانعو السياسات من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك اليابان إلى جاكسون هول بولاية وايومنغ الأمريكية لعقد اجتماع سنوي الخميس.

وأعلنت اليابان عن تقلص نشاط المصانع للشهر الثالث على التوالي في آب/ أغسطس، كما انخفض النشاط التجاري في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع خاصة في ألمانيا.

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، أعلنت إيران عزمها على زيادة إنتاجها من النفط الخام لمتوسط 3.4 مليون برميل يوميا، بحلول أيلول/ سبتمبر المقبل، وفق ما أفاد به وزير النفط الإيراني جواد أوجي، الأربعاء، لشبكة "أنباء الطلبة الإيرانية".

وتظهر بيانات منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، أن إنتاج إيران من النفط الخام بلغ في تموز/ يوليو الماضي، نحو 2.82 مليون برميل يوميا، مقارنة مع متوسط يومي 2.5 مليون برميل في 2022 و2.3 مليون في 2021.

وقبل العقوبات الأمريكية عام 2018، بلغ متوسط إنتاج النفط اليومي لإيران 3.8 مليون برميل يوميا، جعلها ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك بعد كل من السعودية والعراق.
التعليقات (0)