اقتصاد دولي

WSJ: "أرامكو" السعودية تدرس بيع أسهم بقيمة 50 مليار دولار

توقعات بأن يتم البيع قبل نهاية العام- جيتي
توقعات بأن يتم البيع قبل نهاية العام- جيتي
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن نية "أرامكو" السعودية، بيع أسهم في الشركة بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري.

وقالت الصحيفة إن السعودية سبق أن خططت لبيع أسهم في أرامكو بقيمة 50 مليار دولار العام الماضي، لكنها لم تمض قدما في ذلك بعدما رأت أن ظروف السوق غير مواتية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين ومصادر مطلعة على الخطة (لم تسمهم)، قولهم إن المملكة قررت أن يكون أي طرح جديد لأرامكو عبر السوق السعودية لتفادي أي مخاطر قانونية مرتبطة بأي إدراج دولي.

ورجحت "وول ستريت جورنال" أن يتم البيع قبل نهاية العام، وسط توقعات أن تتواصل "أرامكو" مع المستثمرين المحتملين مثل شركات النفط متعددة الجنسيات الأخرى وصناديق الثروة السيادية بشأن المشاركة في الصفقة.

اظهار أخبار متعلقة



ومطلع شهر أب/ أغسطس الماضي أعلنت "أرامكو" انخفاض أرباح الشركة السعودية بـ38 بالمئة في الربع الثاني من العام 2023، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حين قفزت أسعار النفط بعد غزو روسيا لأوكرانيا، مشيرة إلى أن "صافي الدخل بلغ 112.81 مليار ريال سعودي (حوالي 30.08 مليار دولار أمريكي) للربع الثاني من عام 2023".

في المقابل، بلغت أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الماضي 181.64 مليار ريال سعودي (حوالي 48.44 مليار دولار أمريكي)، فيما فسرت الشركة ذلك بـ"تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات".

وتعتمد السعودية على أسعار النفط المرتفعة لتمويل برنامج إصلاحي يسعى إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن الوقود الأحفوري. ويقول محللون إن المملكة تحتاج إلى أن يكون سعر النفط قرابة الـ80 دولارًا للبرميل لموازنة ميزانيتها.

وتستثمر "أرامكو" في مشاريع لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.
التعليقات (1)
القبلي
الجمعة، 01-09-2023 06:02 م
ويستمر مسلسل السفه من اجل غسيل المؤخرة للمبسبس