سياسة عربية

"أونروا": ما يجري في غزة مأساة إنسانية.. و70 بالمئة من سكانها نزحوا

الأونروا تصف الوضع في غزة بالمأساة- موقع إكس
الأونروا تصف الوضع في غزة بالمأساة- موقع إكس
 قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن سكان قطاع غزة حرموا من المساعدات وتعرضوا للقتل والقصف خارج منازلهم، كما أنهم تعرضوا للتهجير القسري.

وأشارت الوكالة عبر حسابها في منصة "إكس" إلى أن سكان القطاع يخوضون نضالا يوميا للعثور على الخبز والماء، في ظل انقطاع التيار الكهربائي الذي يقطع الناس عن أحبائهم وبقية العالم.

واعتبرت الوكالة الأممية أن ما يحدث في غزة "مأساة إنسانية ذات أبعاد هائلة".


وكانت المنظمة الأممية قالت أمس الاثنين، إن "ما لا يقل عن 70 بالمئة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليوني نسمة أصبحوا الآن نازحين، ويعيش معظمهم في ظروف مروعة في ملاجئها".

وأفادت مديرة العلاقات الخارجية في وكالة الإغاثة الأممية، تمارا الرفاعي، بأن "1.5 مليون شخص انتقلوا إلى هناك (الملاجئ) تعرضوا للتهجير القسري"، وقالت: "نتحدث عن 70 بالمئة من الأشخاص الذين نزحوا بعيداً عن منازلهم".

ووصفت الوكالة في بيان لها أن الظروف في منشآت "أونروا" المكتظة والتي تؤوي حاليا 717 ألف نازح من غزة، بأنها "غير إنسانية ومتدهورة".

وحذرت المتحدثة من خطر حدوث أزمة صحية عامة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن تحلل الجثث تحت المباني المنهارة، وسط جهود إنقاذ محدودة لا يزال يثير مخاوف إنسانية وبيئية.

وقالت المنظمة إن مركزا تابعا لها في خانيونس، يستقبل أكثر من 33 ألف نازح، وتقل المساحة المخصصة للشخص الواحد عن مترين مربعين.
التعليقات (0)