سياسة دولية

كوربين يدعو الحكومة البريطانية لتأييد دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال

قال إن الأطفال الفلسطينيين يعانون جراء منعهم الدواء والغذاء- الأناضول
قال إن الأطفال الفلسطينيين يعانون جراء منعهم الدواء والغذاء- الأناضول
طالب زعيم حزب العمال البريطاني السابق في بريطانيا جيرمي كورين، الحكومة البريطانية، لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال، لارتكابه جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقال كوربين في كلمة له بالبرلمان البريطاني، إن آلاف الأطفال في فلسطين يفقدون حياتهم، جراء حرمانهم من المواد الطبية والغذائية، وهناك ترحيب كبير بلجوء جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، لإدانة إسرائيل بقتل الأبرياء في غزة.

وشدد بالقول: "ألا يجب على الحكومة دعم هذه الخطوة التي أقدمت عليها جنوب أفريقيا".

وكانت جنوب أفريقيا تقدمت بدعوى لمحكمة العدل الدولية، من أجل إدانة الاحتلال، بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، الذي يعيش عدوانا منذ 95 يوما.

وقدمت الدولة الأفريقية ملفا يحتوي على 85 صفحة، تتحدث بالتفصيل عن كافة جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال، من بينها التصريحات التي صدرت عن كبار مسؤولي الاحتلال، لسحق الفلسطينيين وقتلهم بصورة جماعية وتجويعهم وحرمانهم من الماء والغذاء، إضافة إلى تصريحات صحفيين وسياسيين كلها تتحدث بصراحة عن دعوتهم لإبادة الفلسطينيين.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا للمحكمة، فإن أولى الجلسات، ستبدأ يومي الخميس والجمعة المقبلين، 11-12 كانون ثان/يناير الجاري، ودعت جنوب أفريقيا إلى إصدار قرار فوري وعاجل، من أجل وقف القتال في غزة، وبحث الملف المقدم من قبلها باستفاضة من قبل المحكمة.

ودفعت الدعوى الاحتلال إلى الاستنفار، واختارت خبيرا في القانون الدولي، من أجل الترافع عنها، بعد قرارها المثول أمامها، وسط مخاوف جدية في تل أبيب من إصدار القضاة أمرا بوقف إطلاق النار.

وبلغت حصيلة شهداء العدوان الوحشي على قطاع غزة، حتى الآن، 22835 ألف شهيد، و 58416 مصابا، فضلا عن الدمار الواسع الذي وصل إلى 80 بالمئة من منازل سكان القطاع، نتيجة التدمير الممنهج لتشريد الفلسطينيين.
التعليقات (0)