سياسة دولية

إيران تتوعد بالرد "بحزم" على أي هجوم يستهدف أراضيها ومصالحها

نفت إيران بشكل قطعي أن تكون على علم بالهجوم على القوات الأمريكية أو أنها تقف خلفه- الأناضول
نفت إيران بشكل قطعي أن تكون على علم بالهجوم على القوات الأمريكية أو أنها تقف خلفه- الأناضول
شددت إيران على عزمها على الرد بشكل حازم على أي هجوم  يستهدف أراضيها أو مصالحها أو مواطنيها، وذلك بعد التهديدات الأمريكية بالرد على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم طائرة مسيرة على قاعدة عسكرية أمريكية شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.

وأصدرت الممثلية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة، بيانا، الثلاثاء، قالت فيه إن السياسة الأساسية لإيران هي أنه "إذا قام أي طرف بالاعتداء على الأراضي الإيرانية أو مصالحها أو مواطنيها خارج حدود إيران، فإنه سيواجه ردا حاسما وقويا"، وفقا لوكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية.

وفند البيان المزاعم التي تفيد بأن الولايات المتحدة أرسلت رسائل مختلفة إلى إيران عبر وسطاء في اليومين الماضيين.

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده سترد على الهجوم الذي استهدف قوات بلاده، وأودى بحياة ثلاثة جنود أمريكيين وأصاب العشرات بجروح مختلفة.

والثلاثاء، قال  بايدن إنه قرر كيفية الرد على استهداف القاعدة الأمريكية على الحدود الأردنية السورية، معربا عن أمله في ردع أي صراع أوسع في الشرق الأوسط.

ويعد الهجوم على قوات أمريكية في الأردن الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أمريكيين، الأمر الذي يعتبر تصعيدا كبيرا للتوترات في المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


ونفت إيران في أكثر من مناسبة، وعلى لسان أكثر من مسؤول، بشكل قطعي أن تكون على علم بالهجوم أو أنها تقف خلفه، وقالت إن "قوى المقاومة في المنطقة لا تتلقى تعليمات من إيران في قراراتها وتصرفاتها".

وتبنت جماعة "المقاومة الإسلامية العراقية" في بيان في صفحتها على منصة تليغرام، الهجوم، قائلة إن مقاتليها "هاجموا بواسطة الطائرات المسيرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سوريا، وهي: قاعدة الشدادي، وقاعدة الركبان، وقاعدة التنف، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".

وتعلن الجماعة التي تضم مليشيات شيعية موالية لإيران، أنها تهاجم بشكل متكرر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية، وقوات التحالف "ردا على الهجمات في غزة".

التعليقات (0)