رياضة دولية

4 تكتيكات في كرة القدم لم تعد مستخدمة.. تعرّف عليها

تغيرت أساليب وتكتيكات كرة القدم كثيرا خلال السنوات الماضية- جيتي
تغيرت أساليب وتكتيكات كرة القدم كثيرا خلال السنوات الماضية- جيتي
نشر موقع "ذي أثلاتيك" الأمريكي تقريرًا استعرض فيه تكتيكات كرة القدم التي تطوّر بعضها على مر السنين بينما لم يعد البعض الآخر مستخدمًا.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن هناك الكثير من التكتيكات التي اختفت من كرة القدم الحديثة. وفي كثير من النواحي، أصبحت رياضةً مختلفةً تمامًا عن تلك التي نشأ الكثير منا على مشاهدتها، ومختلفة بشكل لا يصدق حتى عن تلك التي عهدناها في بداية الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل حوالي 32 سنة".

ركلات الترجيح الضائعة
من المسلم به أن "تسجيل الأهداف" ليس تكتيكًا في حد ذاته، لأنه إذا كان الأمر كذلك فإنك تتساءل لماذا لا تعتمده المزيد من الفرق. ولكن تجدر الإشارة إلى أن معدلات نجاح ركلات الجزاء في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم وصلت إلى مستويات عالية. في الموسم السابق من الدوري الإنجليزي الممتاز، كان معدل النجاح أقل من 77 في المائة.

هذا الموسم تبلغ نسبة نجاح ركلات الترجيح 90 في المائة: نفّذت الأندية العشرون 61 ركلة جزاء فيما بينها، وسجّلت في 55 منها. وشهد موسم 1995–96 نجاح 68 ركلة، وبالمثل في موسم 2000–2001. إنه معدل نجاح استثنائي، لا سيما أن نسبة الموسم الماضي البالغة 75 بالمائة كانت من بين الأسوأ في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. وفاقت هذه النسبة الرقم القياسي السابق لموسم واحد، حين كان معدل نجاح ركلات الترجيح 84 في المائة في 2013-2014.

في السنوات الماضية، كان الحكام يميلون إلى أن يكونوا ليبراليين للغاية في تفسيرهم لما تعنيه عبارة "ابق على خطك قبل تنفيذ الركلة". لقد مضى وقت طويل ولكن ربما كان أحد الأمثلة الأكثر فظاعة هو نهائي دوري أبطال أوروبا في سنة 2003 بين ميلان ويوفنتوس عندما كان حارس ميلان ديدا على حافة منطقة الجزاء التي يبلغ طولها ستة ياردات من المنطقة التي أجريت منها الركلات.

ولم يعد يُسمح لحراس المرمى بالتحرك على خط المرمى أو "التصرف بطريقة تشتت انتباه منفذ الركلة بشكل غير عادل"، وفقًا لقوانين اللعبة.  وأدت تقنية الفار إلى تفاقم القيود. باختصار، أصبحت ضربات الجزاء الآن أكثر من أي وقت مضى هي لعبة المهاجم. كانت هذه الظروف موجودة منذ سنوات، وليس فقط هذا الموسم، لذلك من غير الواضح قليلاً سبب ارتفاع معدل النجاح إلى هذا الحد. وفي الواقع، انخفض معدل النجاح في الشهرين الماضيين، من 93 في المائة في تشرين الثاني / نوفمبر إلى 90 في المائة الآن، لذا فربما يستمر هذا الاتجاه.

اظهار أخبار متعلقة


 الشراكات الهجومية
وأوضح الموقع أن الشراكة الضاربة بين اللاعب الطويل واللاعب القصير في الهجوم  كانت عنصرًا أساسيًا في كرة القدم البريطانية. لكنها لم تعد من التكتيكات السائدة في العصر الحديث حيث لم تعد تُعتمد التشكيلة الافتراضية الكلاسيكية 4-4-2 كثيرًا في كرة القدم الحديثة (بالمعنى الهجومي على الأقل).

وأكد الموقع أن الهجمات المشتركة من أي نوع باتت نادرة جدًا هذه الأيام. حتى هذا الموسم، تم لعب 208 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، مما يعني أنه تم تسمية 416 تشكيلة أساسية. مع التحذير من أن التشكيلات يصعب تحديدها بدقة، فإن 54 فقط من تلك التشكيلة التي يزيد عددها عن 400 تضم اثنين في  الهجوم. 

كان هناك 18 ثنائيًا مختلفًا، وفي 10 منها كان فرق الطول بين اللاعبين 3 سم أو أقل. ومن دواعي السرور أن براين مبيومو ونيل موباي، اللذين تم إقرانهما في مباراة واحدة على وجه التحديد مع برينتفورد، لهما نفس الطول تمامًا (173 مترًا). كان أكبر فارق في الطول لأي شراكة هجومية في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم هو بين موسى ديابي وأولي واتكينز من أستون فيلا، حيث يزيد ارتفاع الأخير 10 سنتمترات عن الأول. وهذا الفارق بعيد كل البعد عن الـ 30 سنتيمترا بين جيرمين ديفو وبيتر كراوتش، اللذين لعبا معًا لكل من توتنهام هوتسبر وبورتسموث.

وأكد الموقع أن السبب الأساسي هو الإلغاء التدريجي للتشكيلات التي تتضمن مهاجمين. لكن التغيير حدث في طريقة استخدام الأجنحة، حيث يفضل معظم المديرين الفنيين اللعب الموسع هذه الأيام وتغيير طبيعة التمريرات.

محاولات الركلة الحرة المباشرة
لقد أظهرت الأرقام والتحليلات الكثير من جوانب كرة القدم الكلاسيكية، وهذا أمر جيد للغاية من نواحٍ عديدة. لكن بالنسبة لعشاق الركلة الحرة المباشرة، فهذه أوقات مظلمة. منذ حوالي 30 سنة، كان هناك شخص ينتهز فرصة الحصول على ضربة حرة من خارج منطقة الجزاء مباشرةً، وهو مشهد شائع في ملاعب كرة القدم.

وتم تسجيل أول هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز بهذه الطريقة من قبل وارن بارتون في بطولة ويمبلدون في آب/ أغسطس 1992، لكن سيد الكرات الميتة في ذلك العقد كان بلا شك ديفيد بيكهام، الذي سجل 18 هدفًا منها في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو إجمالي يظل الرقم القياسي للمنافسة. ولم يكن بيكهام وحيدًا، إذ بدا أن أمثال جيانفرانكو زولا ولوران روبرت كانوا يسجلون من الركلات الحرة المباشرة تقريبًا في تلك الحقبة. 

وشهد اعتماد كريستيانو رونالدو لتقنية رمي كرة القدم زيادة في تسديد الركلات الحرة في الدوري الإنجليزي الممتاز بين سنتي 2006 و2009، ولكن بمجرد مغادرته إلى ريال مدريد في السنة الأخيرة، بدأت الأرقام في الانخفاض.

وحسب الموقع، بمجرد أن بدأت الأندية في استخدام قياس الأهداف المتوقعة في بداية سنة 2010، بدأ عدد محاولات تسجيل الركلات الحرة المباشرة في الانخفاض، وشهد موسم 2023-2024 انخفاضًا قياسيًا  في عدد المحاولات لكل لعبة، لذلك قد تتساءل عن مدى ندرة هذا النوع من التسديدات.

اظهار أخبار متعلقة


كل شيء كان أبطأ
أحد الأمور التي تلاحظها عندما تشاهد كرة القدم "الكلاسيكية" هو أن كل شيء كان أبطأ. كان التمرير أبطأ، والركض أبطأ، والتسديدات أبطأ. كان كل شيء أبطأ، باستثناء الوقت الذي تولى فيه اللاعبون مواقف الكرات الثابتة.  

وفي الوقت الراهن، في عالم يتم فيه تخطيط كل شيء بدقة، وكل شخص لديه مهمة محددة - يجب ترتيب الجدران بعناية، ويجب حل المشاحنات، - بصراحة، تميل هذه الأشياء إلى أن تستغرق وقتًا طويلاً.
لهذا السبب، ينخفض متوسط وقت اللعب للكرة تدريجيًا عامًا بعد عام - حتى هذا الموسم، عندما تم وضع القواعد لمنع إضاعة الوقت بشكل مفرط.

ومع ذلك، لا تزال الأمور تستغرق وقتا. فعلى سبيل المثال، في السنوات الماضية، كان يتم احتساب ركلة جزاء، وقد يكون هناك بعض الجدال والتدافع الخفيف، ولكن بشكل عام يتم تنفيذ الركلة بسرعة إلى حد ما. لكن هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز، بلغ متوسط الوقت بين المخالفة واحتساب ركلة جزاء بسبب حدوثها وتنفيذ الركلة دقيقتين و39 ثانية. ولا يزال متوسط الوقت لركلات الجزاء التي لا يتضمن تقنية الفار هو دقيقة واحدة و49 ثانية، ولم يتم تسجيل سوى ركلة جزاء واحدة طوال الموسم  في غضون دقيقة واحدة من وقوع المخالفة.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)




التعليقات (0)