سياسة دولية

تحقيق يكشف كيف قتل جيش الاحتلال مراسل "رويترز" جنوب لبنان

استشهد عصام العبد الله في 13 تشرين أول/ أكتوبر الماضي- جيتي
استشهد عصام العبد الله في 13 تشرين أول/ أكتوبر الماضي- جيتي
نشرت وكالة "رويترز" نتائج تحقيق حول جريمة قتل الاحتلال الإسرائيلي، لمراسل الوكالة جنوب لبنان عصام العبد الله في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبعد محاولة الاحتلال الإسرائيلي التنصل من مسؤوليته عن استهداف العبد الله بشكل متعمد، قالت "رويترز" إنها كلفت المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي "تي إن أو" لإجراء تحقيق مفصل.

وتاليا النتائج الكاملة للتحقيق، بحسب ما نشرت وكالة "رويترز":
خلص تقرير المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (تي.إن.أو) – التي تعاقدت معها رويترز لتحليل الأدلة من هجوم 13 أكتوبر /تشرين الأول الذي أودى بحياة الصحفي عصام – إلى أن دبابة على بعد 1.34 كيلومتر في إسرائيل أطلقت قذيفتين من عيار 120 مليمترا على المراسلين.

وقتلت القذيفة الأولى عصام (37 عاما) وأصابت مصورة وكالة فرانس برس كريستينا عاصي (28 عاما) بجروح خطيرة.

وفي تقريرها النهائي اليوم الخميس، كشفت المنظمة أن الصوت الذي التقطته كاميرا شبكة الجزيرة في مكان الحادث أظهر أن المراسلين تعرضوا أيضا لإطلاق نار بطلقات عيار 0.50 من النوع الذي تستخدمه مدافع براوننج الآلية التي يمكن تركيبها على دبابات الميركافا الإسرائيلية.

وقال تقرير المنظمة: "يعد استخدام دبابة ميركافا لمدفعها الرشاش ضد موقع الصحفيين بعد إطلاق قذيفتي دبابة سيناريو مرجحا".

وأضاف: "لا يمكن التوصل إلى نتيجة مؤكدة لأنه لا يمكن تحديد الاتجاه والمسافة الدقيقة لنيران (المدفع الرشاش)".

ولم تتمكن رويترز من التحديد بشكل مستقل ما إذا كان طاقم الدبابة الإسرائيلية على علم بأنه يطلق النار على الصحفيين، ولا ما إذا كان أطلق النار عليهم أيضا من مدفع رشاش، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟

ولم يتذكر مراسلان لرويترز نجيا من الواقعة ولا صحفي آخر من فرانس برس في مكان الحادث إطلاق النار من مدفع رشاش. وقال الجميع إنهم كانوا في حالة صدمة في ذلك الوقت.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يعمل على الرد على أسئلة رويترز بشأن الحادث.

وعندما طُلب منه التعليق على النتائج الأولية التي توصلت إليها المنظمة الهولندية في كانون الأول/ ديسمبر، قال الجيش الإسرائيلي: "نحن لا نستهدف الصحفيين". وبعد يوم من نشر تحقيق رويترز قال إن الحادث وقع في منطقة قتال نشطة.

ويحظر القانون الإنساني الدولي الهجمات على الصحفيين إذ يتمتع الصحفيون العاملون في وسائل الإعلام بنطاق الحماية الكامل الممنوح للمدنيين ولا يمكن اعتبارهم أهدافا عسكرية.

وقالت رئيسة تحرير رويترز أليساندرا جالوني: "نندد بأشد العبارات بالهجوم على مجموعة من الصحفيين تم تمييزهم بوضوح، ويعملون في مكان مفتوح. أدى الهجوم إلى مقتل زميلنا عصام العبد الله وإصابة عدد آخر. ونكرر دعواتنا إلى إسرائيل لتوضيح كيف أمكن حدوث هذا وضرورة محاسبة المسؤولين".

اظهار أخبار متعلقة


استهداف واضح 
يتألف تقرير المنظمة الهولندية من 70 صفحة، ويشرح كيف حدد معهد الأبحاث المستقل في لاهاي نقطة إطلاق قذيفتي الدبابة وتحليل صوت نيران المدفع الرشاش.

وأشارت المنظمة إلى أن الصحفيين السبعة كانوا يرتدون سترات واقية من الرصاص وخوذات زرقاء، وكتب على معظمها كلمة "برس" أو صحافة بأحرف باللون الأبيض. وكانوا يصورون القصف عبر الحدود من مسافة بعيدة في منطقة مفتوحة على تلة بالقرب من قرية علما الشعب اللبنانية لمدة ساعة تقريبا قبل الهجوم، ورغم ذلك تم استهدافهم.

كما أظهرت لقطات فيديو لآثار الهجوم سيارة سوداء تابعة لرويترز تحمل علامة "تلفزيون" بأحرف صفراء كبيرة مصنوعة من شريط لاصق على غطاء المحرك وسقف السيارة.

وقالت المنظمة الهولندية إنه كان هناك خط رؤية واضح من حيث أطلقت قذيفتا الدبابة إلى مكان الهجوم. وفي البث التلفزيوني المباشر قبل الهجوم، أمكن سماع صوت طائرة مسيرة أو أكثر، كما شوهدت طائرة هليكوبتر إسرائيلية تحلق في السماء في بعض اللقطات.

مصدر النار
وتمكنت المنظمة من تحديد مصدر قذيفتي الدبابة بالضبط لتوفر فيديو لديها يظهر انفجار فوهة الدبابة وإطلاق القذيفة الثانية، بالإضافة إلى ملفات صوتية مسجلة في مكان الحادث.

وأظهر تحليل المنظمة لنيران المدفع الرشاش أن "التطابق المنطقي الوحيد" هو استخدام سلاح من عيار 0.50 من مسافة 1.34 كيلومتر، وهي المسافة نفسها التي أطلقت منها قذيفتا الدبابة لكن التسجيلات الصوتية لم تكن كافية لتحديد نقطة إطلاق النار.

ومع ذلك، فإن حقيقة أن رشقات الرصاص جاءت بسرعة كبيرة بعد إطلاق قذيفتي الدبابة إلى جانب التحليل، دفعت المنظمة إلى استنتاج أنه "من المحتمل" أنها جاءت من المكان نفسه. ولم تقدم المنظمة المستقلة أي سيناريو آخر لموقع إطلاق نيران الرشاش.

وبعد نحو 30 ثانية من إطلاق قذيفة الدبابة الثانية، انطلقت 25 طلقة تقريبا من مدفع رشاش، أعقبتها رشقتان ناريتان من تسع طلقات و12 طلقة. وقالت المنظمة إنه بعد ما يزيد قليلا عن 30 ثانية، كانت هناك ثلاث طلقات ثم طلقة واحدة ورنين معدني، ربما نتج عن الرصاصة التي اصطدمت بجدار منخفض الارتفاع بالقرب من الكاميرا.

وأصيب في الهجوم مصور رويترز ثائر السوداني (47 عاما) والمصور ماهر نزيه (53 عاما) وصحفيان من قناة الجزيرة ومصورة من وكالة فرانس برس.

اظهار أخبار متعلقة


تعمد
عبر عدة خبراء راجعوا تقرير المنظمة الهولندية بناء على طلب رويترز عن وجهات نظر متباينة حول ما إذا كان طاقم الدبابة قد استهدف الصحفيين عمدا.

تقول جيسيكا دورسي خبيرة القانون الدولي الإنساني في جامعة أوتريخت: "يخلص تقرير المنظمة الهولندية إلى أنه من المحتمل، بالإضافة إلى قذيفتي الدبابة، أن نيران المدفع الرشاش جاءت من الموقع نفسه، وهذا يزيد أو يتوافق مع التعمد الذي يبدو أنه تم استهدافهم به، بشكل مباشر".

وتضيف: "أعتقد أنه، من منظور قانوني، إذا وصل هذا الأمر إلى القضاء، فإنه يقدم حجة مقنعة أكثر بأن هذه كانت بالفعل جريمة حرب".

ومع ذلك، قال نيك كوفمان المحامي البريطاني الإسرائيلي الذي خدم في هيئة المدعي العام العسكري للجيش الإسرائيلي ودافع عن عملاء بارزين ضد اتهامات بارتكاب جرائم حرب في المحاكم الجنائية الدولية، إنه لم يتضح بعد سبب إطلاق الدبابة النار على الصحفيين.

وأضاف: "على أساس تقرير المنظمة الهولندية وحده، لا يمكن استنتاج أن هذا كان استهدافا متعمدا للصحفيين وأن المسعى لم يكن تحقيق هدف عسكري مشروع خرج عن مساره".

وتابع: "نحتاج إلى إجراء تحقيق كامل وفهم المعلومات الاستخبارية العسكرية التي كانت وراء إطلاق القذيفتين".

وفي اليوم التالي للهجوم، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن لديه صورا للحادث ويجري التحقيق فيه. ولم يعلن عن أي نتائج.
التعليقات (0)