صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: هل يمكن أن يتحول غزو غزة إلى حرب لا نهاية لها؟

ميلمان: الجيش عالق في غزة ولا خطة حتى الآن لإنهاء الحرب - جيتي
ميلمان: الجيش عالق في غزة ولا خطة حتى الآن لإنهاء الحرب - جيتي
قال الكاتب الإسرائيلي، يوسي ميليان، إنه بعد خمسة أشهر منذ بدأت الحرب في غزة، لا مفر من إدراك أن إسرائيل تمر بعملية "أوكرنة". وقد تكون أيضاً جزءاً من حرب طويلة دون نهاية في الأفق، ودون أن يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق تسوية لإنهائها.

وتابع في مقاله المنشور على صحيفة "هآرتس"، بأن في كلتا منطقتي الحرب، يصر المشاركون على تحقيق «النصر»، دون أن يتمكنوا من تفسير ما يمكن اعتباره انتصاراً بالضبط، وكيف ينبغي تحقيقه. هذا نوع من الحرب، حيث لا يوجد فرق بين خط الجبهة والجبهة الداخلية – ويصبح المدنيون ضحاياه.

وعلى الرغم من كل الاختلافات، فإن جميع الأطراف - أوكرانيا، وحماس، وروسيا، وإسرائيل - تميل إلى القول بأنها الضحايا، وأن تكون على حق، وتعتقد أن لها ما يبررها تماما في أفعالها، وأنه يجب الحصول على العدالة على أساس عادل. جميع التكاليف. وهناك تشابه آخر: على الرغم من أن أوكرانيا وإسرائيل تستفيدان من المساعدات العسكرية والدبلوماسية الضخمة من الولايات المتحدة، فمن دون أن يكون من غير المرجح أن تستمرا في الحروب، فإنهما غير راضين، ومتذمرين، وناكرين للجميل تمامًا.

اظهار أخبار متعلقة




يمكن لإسرائيل وأوكرانيا أن تتفاخرا بإنجازاتهما التكتيكية. فأوكرانيا، على سبيل المثال، تفتخر بإغراق الأسطول الروسي في البحر الأسود وإخراجه من الخدمة. وفي إسرائيل، يصدر المتحدث العسكري كل يوم تقارير إضافية حول النجاحات في ساحة المعركة، خاصة عدد ضحايا حماس.

تقرير حديث للمتحدث الرسمي، دانييل هاغاري، جاء فيه أن نحو 13 ألف من أعضاء حماس قتلوا في الحرب. ولم يوضح التقرير آلية هذا الحساب، مثل من يتم تعريفه على أنه مقاتل أو ناشط أو متعاون مع حماس. ولكن حتى لو كان هذا الرقم دقيقًا للغاية، فإنه لا يزال من غير الواضح ما هي نسبة القتلى والجرحى من أعضاء حماس.

وأكد الكاتب أن حماس تلقت ضربات موجعة، وتم تدمير معظم ترسانتها الصاروخية وقدراتها العسكرية. ولكن حتى لو تم القضاء على نصف صفوفها، أو 60 إلى 70% منها، فإن حماس تستمر في إظهار المرونة والتصميم.

وشهد الأسبوع قبل الماضي، بحسب كاتب المقابل، زيادة في تساقط الصواريخ التي تم إطلاقها من غزة على العديد من البلدات الحدودية لغزة، بما في ذلك سديروت وعسقلان – وحتى إلى منطقة حتساريم بالقرب من بئر السبع. وهذه عمليات إطلاق متفرقة تهدف إلى إظهار أن حماس والجهاد الإسلامي ما زالتا على قيد الحياة، وليس التسبب في خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

ومن الحروب التي شنتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في كوريا، وفيتنام، وأفغانستان، والعراق تعلمنا أن الجيوش التي تحسب جثث العدو تواجه مشاكل، لأن هذا هو الإنجاز الوحيد الذي يتعين عليها أن تستعرضه وتتباهى به.

والوضع ليس مشجعاً على الحدود اللبنانية أيضاً. ووفقاً لأرقام الجيش، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، قُتل 14 جندياً وسبعة مدنيين في الشمال، وأصيب العشرات؛ وعلى الجانب اللبناني، قُتل أكثر من 260 شخصاً وجُرح أكثر من 600 آخرين. وكان معظمهم من أعضاء حزب الله، لكن العديد من المدنيين اللبنانيين قتلوا أيضًا، بحسب ميلمان.

ويطلق حزب الله 2700 صاروخ وطائرة مسيرة بمعدل 15 صاروخا يوميا في المتوسط. وتم إطلاق 25 صاروخاً من سوريا. أطلق جيش الدفاع الإسرائيلي 13000 قذيفة مدفعية وقنابل وصواريخ، وهاجم أكثر من 4000 هدف لحزب الله.

اظهار أخبار متعلقة



كل يوم يمر الجيش في محنة، ويكتشف أن الوقت قد حان وسط طين الشتاء ورمال غزة. إن حماس تشن حرب عصابات استنزاف ضد إسرائيل، كما فعل حزب الله طيلة ثمانية عشر عاماً، منذ حرب لبنان الأولى في عام 1982 إلى الانسحاب الإسرائيلي في عام 2000. ومنذ الدخول البري إلى غزة، قُتل ما يقرب من 250 جندياً وجُرح أكثر من ألف آخرين (حسب الإحصائيات). العدد الإجمالي لقتلى الجيش الإسرائيلي في الجنوب منذ 7 أكتوبر هو 590 جنديا).

بالإضافة إلى إخفاقاتها المشينة قبل الحرب وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، تجد المخابرات العسكرية والجيش الإسرائيلي بشكل عام صعوبة في الحصول على معلومات حول مصير الرهائن والقيام بعمليات الإنقاذ. وهكذا، في ما أصبح بالفعل كليشيهات رهيبة، فإن الخطر على حياتهم يتزايد كل يوم. التقدير - الذي عبر عنه مؤخرًا رئيس الوزراء السابق إيهود باراك - هو أنه من بين الرهائن الـ 134 (31 منهم جثث) الذين ما زالوا في غزة، بما في ذلك 10 أجانب، من غير المرجح أن يكون حتى نصفهم على قيد الحياة.

وحتى لو كان من الممكن إلقاء اللوم بشكل رئيسي في غياب صفقة الرهائن على حماس - التي تصر على شرط مسبق يتمثل في وعد إسرائيلي بإنهاء الحرب، بدعم من الضمانات الدولية - فإنه لا يزال يبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ليس في عجلة من أمره للضغط على إسرائيل، لصفقة، أي صفقة تتضمن إطلاق سراح مئات الإرهابيين، وربما أكثر.

ويعارض شركاؤه في الائتلاف اليميني المتطرف التوصل إلى اتفاق. لقد حولوا نتنياهو إلى رهينة في أيديهم من خلال تهديداتهم بتفكيك الائتلاف، وليس هناك ما يخشاه نتنياهو أكثر من انهيار الحكومة وإجراء انتخابات جديدة تؤدي إلى إزاحته من السلطة.

ولكن فوق كل شيء، فإن الجيش محاصر في غزة؛ بسبب غياب تعليمات واضحة من القيادة السياسية حول خطة واستراتيجية لإنهاء الحرب.

من الواضح بالفعل أن نتنياهو، لاعتبارات شخصية وسياسية، لا يسعى جاهداً لإنهاء القتال في غزة. ولذلك فهو يرفض إعداد استراتيجية الخروج من غزة وإنهاء الحرب. لم تتفوق إسرائيل قط في تعزيز الاستراتيجيات طويلة المدى، وكانت تميل دائمًا إلى الوقوع في حب التكتيكات العرضية.

وحتى لو نجح جهاز الأمن "الشاباك" والمخابرات العسكرية في تعقب السنوار في أنفاق غزة (وربما يختبئ بالفعل في الجانب المصري من رفح، والذي من المرجح أن يكون خارج حدود إسرائيل)، فإن حماس لن تختفي أيضًا. كحركة تحظى بدعم شعبي في غزة والضفة الغربية والشتات الفلسطيني، أو كأيديولوجية.

صبر الولايات المتحدة ينفد، وفي هذه الأثناء، تتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة يوماً بعد يوم. والآن يدرك الجيش الإسرائيلي، وحتى المجلس الوزاري المصغر، بعد أسابيع من القمع والإنكار، أن هذه أزمة خطيرة. وقد قُتل حوالي 30 ألف شخص – حوالي 40 بالمئة منهم أطفال - بنيران جيش الدفاع الإسرائيلي خلال الحرب، أي 1.5 بالمئة من سكان غزة.

وأضاف أنه "من الممكن أن تكون إسرائيل راضية عن الإنجازات العسكرية المبهرة في غزة، وإلى حد ما، في لبنان أيضاً. وبصرف النظر عن الطريقة التي تنظر بها إلى الأمر، سيكون من الحكمة لإسرائيل أن تتبنى بسرعة مبادرة مبنية على الخطة التي وضعها بايدن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الأسابيع الأولى من الحرب. إن الحل الدبلوماسي الشامل وحده هو الذي يمكن أن ينقذ الجيش الإسرائيلي وإسرائيل من التدهور على الجبهتين الجنوبية والشمالية إلى وضع مثل أوكرانيا".

إن أجزاء الخطة واضحة للجميع، ويتم عرضها على الحكومة كجزء من صفقة مبادلة الرهائن بالإرهابيين، وإرساء وقف طويل الأمد لإطلاق النار في غزة، يؤدي إلى وقف إطلاق النار مع حزب الله. وهي تشمل مفاوضات لإنهاء الحرب بمشاركة أمريكية ودولية. - تجريد غزة من السلاح وإقامة منطقة أمنية فيها، وإنشاء حكومة مدنية هناك، وانسحاب حزب الله إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود الإسرائيلية، الأمر الذي سيسمح لـ 150 ألف إسرائيلي نازح داخلياً من الشمال بالعودة إلى منازلهم. كل هذا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى قيام إسرائيل بإقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية ودول عربية وإسلامية أخرى، مثل إندونيسيا. ولكن إسرائيل سوف تضطر أيضاً إلى دفع ثمن تعزيز المفاوضات مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

ووجه رسالة إلى بيني غانتس وغادي آيزنكوت أيضاً.، قائلا: "طالما أنتم جزء من الحكومة، فأنتم أيضاً شركاء في الكارثة الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية والنفسية التي تضعف إسرائيل في الداخل والخارج، وتهدد بعزلها دولياً، وتحويلها إلى دولة منبوذة".
التعليقات (0)