سياسة دولية

كاتب إسرائيلي: الهجوم الإيراني أدى لانهيار 4 فرضيات كانت قائمة منذ عقد

الهجوم الي نفذته إيران من أراضيها ضد إسرائيل غير معادلة كانت قائمة منذ عقد- جيتي
الهجوم الي نفذته إيران من أراضيها ضد إسرائيل غير معادلة كانت قائمة منذ عقد- جيتي
قال محرر الشؤون العربية في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن الهجوم الإيراني الواسع ضد "إسرائيل" تسبب بانهيار 4 فرضيات تعد أساسية لفهم الواقع الجيوسياسي بالمنطقة.

الأولى: أن إيران مردوعة؛ فمئات الصواريخ والمُسيرات التي أطلقتها لأول مرة مباشرة من أراضيها، غيرت معادلة، كانت قائمة لأكثر من عقد.

الثانية: إن التهديد الأساس المحدق من إيران هو في مجال السلاح النووي؛ فبينما ركز العالم كله على فرض عقوبات على طهران كي يوقف السباق نحو القنبلة النووية، طورت هذه صناعة آلاف الصواريخ الجوالة، والصواريخ الباليستية، بعضها ذات دقة عالية، إلى جانب مُسيرات متطورة.

الثالثة: أنه يمكن الاعتماد تماما على شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" في إعطاء الإخطار في الزمن الحقيقي من عمل معاد وفي تقدير نوايا العدو. فقد فشل الإخطار قبل 7 أكتوبر، في الولايات المتحدة ادعوا بأنهم قدموا لنا توقيت الهجوم الإيراني، وكذا التقدير حول الرد على التصفية في دمشق عانى من النقص.

اظهار أخبار متعلقة


الرابعة: لعلها أهمها جميعا هي أن "إسرائيل" بفضل تفوقها العسكري والتكنولوجي قادرة على أن تتصدى لأعدائها وحدها دون مساعدة من الخارج؛ لقد كانت الحرب في غزة ستبدو مختلفة دون الجسر الجوي من الولايات المتحدة، وهكذا أيضا الهجوم الصاروخي الإيراني دون تجند التحالف الغربي وقسم من الدول العربية المعتدلة.

ويخلص غرانوت إلا "إسرائيل" بدون معونة داعمة من التحالف سيصعب عليها التصدي بنجاح في معركة إقليمية. بدون مساعدة من الخارج لن تتمكن وحدها من منع تحول إيران إلى دولة نووية.

التعليقات (0)

خبر عاجل