سياسة دولية

نتنياهو يكشف عن احتمالية إقامة "حكومة مدنية" في غزة بمساعدة إماراتية

قال نتنياهو إن الحكومة المدنية في غزة ستكون بمساعدة الإمارات ودول أخرى- الأناضول
تحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن اليوم التالي في غزة، قائلا: إنه "يجب أن يكون هناك نوع من الحكومة المدنية".

وجاء ذلك خلال مقابلة لنتنياهو في برنامج الدكتور فيل الحواري بعنوان "دكتور فيل برايمتايم"، والتي امتدت لنحو ساعة وأجريت داخل الأراضي المحتلة.

وأضاف نتنياهو أنه "يجب أن يكون هناك نوع من الحكومة المدنية في قطاع غزة، ربما بمساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى تسعى جاهدة لتحقيق الاستقرار".

وذكر أنه يأمل أن يتمكن هو والرئيس الأمريكي جو بايدن من التغلب على خلافاتهما بشأن الحرب في غزة، موضحا: "اتفقنا في كثير من الأحيان، ولكن كانت لدينا أيضا خلافات في الرأي تمكنا من التغلب عليها. آمل أن نتمكن من القيام بذلك الآن أيضا، لأننا سنفعل ما يتعين علينا القيام به من أجل حماية إسرائيل".



وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حذر من أن "عملية كبرى" في رفح، ستؤدي إلى وقف الأسلحة، إلا أن تقارير أمريكية، تحدثت عن تعطيل إحدى الشحنات حتى الآن من القنابل شديدة التدمير.

وكشفت مواقع أن الشحنة الوحيدة للذخائر، التي جرى وقفها، هي عبارة عن نوعين من القنابل الغبية، وغير الموجهة.

في غضون ذلك، ذكرت شبكة "سي إن إن" أن بايدن "لا يريد استخدام فئات معينة من الأسلحة الأمريكية" من قبل "إسرائيل" في رفح. 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في مؤتمر صحفي على متن طائرة الرئاسة إن الولايات المتحدة "غير مهتمة بتقديم دعم كبير لمثل هذه العملية"، وأنها "ناقشت مع إسرائيل جميع المخاوف المتعلقة باستخدام الصاروخ المعني". 

واعتبر نتنياهو أن "هدف حماس وإيران هو تدمير أمريكا، هم الشيطان الأكبر ونحن نقف في طريقهم فقط.. نحن نحمي الغرب". 

وعندما سئل عن مسؤوليته عن إخفاق 7 أكتوبر، قال: "أحملها على عاتقي، سيتعين علينا أن نفحص ما حدث، ما هو الفشل الاستخباراتي، وما هو الفشل العسكري، لكن هدفنا الآن هو النصر، ولا بديل عن ذلك لضمان عدم حدوث المزيد من الفشل".