سياسة دولية

"إندبندنت": مقابلة ابن سلمان النادرة عن التطبيع جاءت بعد لقاء نتنياهو وبايدن

كان ولي العهد السعودي قد قال: "كل يوم نقترب من التطبيع مع إسرائيل"- جيتي
كان ولي العهد السعودي قد قال: "كل يوم نقترب من التطبيع مع إسرائيل"- جيتي
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن موعد مقابلة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع قناة "فوكس نيوز"، التي كشف فيها عن الاقتراب من التطبيع مع دولة الاحتلال، جاء بعد وقت قصير من لقاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكدت الصحيفة أن ابن سلمان أجرى مقابلات قليلة للغاية مع وسائل الإعلام الغربية، لا سيما منذ مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، في عام 2018، في عملية تم على إثرها توجيه أصابع الاتهام إلى ولي العهد.

واعتبرت أنه "في السنوات الخمس التي تلت ذلك، تخلت المملكة عن أي وضع تهميش كان يلتصق بها، مع تحول التركيز إلى المبادرات الدبلوماسية الكبرى والتقدم في رؤية 2030، وهي خطة الأمير واسعة النطاق لإصلاح الاقتصاد وتوفير فرص العمل للشباب وتنويع الاقتصاد بعيدا عن عائدات النفط".

اظهار أخبار متعلقة


وعرجت الصحيفة على موقف ابن سلمان من إيران وإمكانية حصولها على سلاح نووي، إذ أعرب عن قلقه من هذه الخطوة، وقال إن بلاده ستسعى للحصول على سلاح نووي أيضا إذا حدث ذلك.

وقالت إن "المملكة حققت تقدما كبيرا باتجاه إنهاء حربها مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، حيث استضافت هذا الأسبوع وفدا من المتمردين في العاصمة الرياض، كما أنها قادت عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ووافقت في مارس/ آذار الماضي على اتفاق توسطت فيه الصين لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران، منافستها الإقليمية الرئيسية".

وترى الصحيفة أنه رغم الإصلاحات الاجتماعية بعيدة المدى التي قام بها الأمير، لكنه في المقابل أثبت أنه "أقل تسامحا مع المعارضة من أسلافه، حتى مع السعوديين الذين يتحدثون ضد سياساته على حسابات مجهولة على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تخلى عن تعهداته أثناء حملته الانتخابية للرئاسة في عام 2020 بجعل السعودية منبوذة بسبب مقتل خاشقجي، "وقام منذ ذلك الحين بإصلاح العلاقات مع ولي العهد، وطلب مساعدته في السيطرة على أسعار النفط وإدارة المشاكل الإقليمية الأخرى".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت أنه "مع ذلك، فقد كانت لولي العهد علاقات أكثر دفئا بكثير مع الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي حمى المملكة من تداعيات مقتل خاشقجي، ووصفها بأنها مشتر رئيسي للأسلحة الأمريكية".

وكان ولي العهد السعودي قد قال في مقابلته مع فوكس نيوز: "كل يوم نقترب من التطبيع مع إسرائيل، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات".
التعليقات (2)
سعدو
الجمعة، 22-09-2023 01:09 ص
منذ انقلاب م ب س وتنصيب نفسه ولياً للعهد وهذا الكائن المريض الذي مهد م ب ز لدخوله المحفل الماسوني وهو لا يتوانى عن تنفيذ الاوامر من قبل المركز العالمي للماسونية واتباع حكومة الدجال الخفيه واول الاوامر الصادره له ………قائمة باسماء العلماء والدعاة الذين بجب تغييبهم عن المشهد في جزيرة العرب وحالياً اغلب العلماء الشرفاء في اقبية السجون في مهلكة ال سعود وكذالك تغيير المناهج الدارسيه ومحاربة كل الظواهر الاسلاميه في بلاد الحرمين ونشر الشذوذ والعهر والرزيله بحجة الانفتاح والترفيه وحل الموسسات الدينيه مثل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ناهيك عن دخول الصهاينه ارض الحرمين وهم يسرحون ويمرحون في فناء الحرم النبوي والمسجد الحرام وهي محرمة عليهم وفتح خزائن البلاد لترامب وابنته وصهره وكذالك استقباله لكل شذاذ الافاق في ارض الحرمين الشريفين وكل هذه التغيرات جاءت بعد ان وافقت الحكومه الخفيه (الماسونيه ) على وصول م ب س لكرسي الحكم بعد ابيه سليمان اما عملية التباطوء بالتطبيع مع عصابة بني صهيون في تل ابيب فهي مرواغه بين الطرفين حيث ان العدو الصهيوني يعتبر اختراق ارض الحرمين والتطبيع مع حكامه اهم من التطبيع مع كافة الدول العربيه والاسلاميه قاطبة لما تمثله ارض الحرمين من اهمية لدى المسلمين والصهاينه كذالك وما يحصل من تمثيليات بان م ب س والصهاينه مختلفون وهناك شروط وطلبات لال سعود للموافقه على التطبيع انما هو الحقيقه مسرحيه لاقناع الرأي العام الاسلامي ان حكام بلاد الحرمين يتفاوضون مع العدو الصهيوني من موقف صلب وفيه تشدد وانهم حماة الديار وانهم احرص الناس على قيادة العالم الاسلامي وهم في الحقيقه خاضعون لشروط العدو وتعليماته واوامره غير ان اللعبه تتطلب هكذا مسار للايحاء للمجتمع المسلم بالعالم ان ال سعود غير عيال زايد وغير السيسي وعسكره وغير باقي الاوباش الذين هرولوا وانبطحوا للصهاينه من اول صيحه او بالاحرى من اول (دعسه ) على الراس ولابد لاظهار ابن سلمان بانه صلاح الدين او الامير. قطز او انه محمد الفاتح وهوفي الحقيقه عبد ذليل الماسونيه وخادم في محافلها هو واستاذه الماسوني الاكبر في المنطقه محمد ابن زايد
عمر شعلان
الخميس، 21-09-2023 12:44 م
اليس من مهزلة التاريخ أن يأتي اليوم الذي يحكم فيه جزيرة العرب ولد جاهل فاسد مارق مجرم، لا قيم لديه ولا كرامة ولا إنتماء، يعبث به وبثروته، ويحطم قيمه ودينه ومكانته العربية والإسلامية والعالمية كما يشاء بدون حسيب؟ ماذا حل بشعب الجزيرة العربية ورجاله ومفكريه وطلائعه والحريصين عليه وعلى أجياله وقيمه وإنتمائه العربي الإسلامي؟ وكيف يرضون على أن يصبح وطنهم رهينة لأمريكا وإسرائيل وخدمة مصالح الأعداء؟